• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (16)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (304)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2000 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 15 / 2000 .

رأي استشاري رقم 15 / 2000

 

الجمهورية اللبنانية
 رئاسة مجلس الوزراء
   ديوان المحاسبة
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سنداً للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
رقم الــرأي : 15 / 2000
تاريخـــه   : 11/2/ 2000
رقم الاسـاس : 132/99 استشاري
 
الموضوع : قانونية اعادة امتياز كهرباء "القاديشا" الى الشركة.                  
 
المرجـع : كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 2807 تاريخ 7/12/99.
×        ×        ×
الهيئـــة :
                              الرئيـــــس        : رشيد حطيط
                              رئيـس غرفـة : حنيفة صبرا
                              رئيـس غرفـة : عثمان طعمه
    رئيـس غرفـة : هدى عبدالله حايك
      رئيـس غرفـة : حسن نور الدين
      المستشـــار : زينب حمــود
×        ×        ×
 
ان ديوان المحاسبة (الهيئة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق والمستندات بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمذاكرة
تبين ما يلي :
 
اولا :
انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 7/12/99 كتاب رئيس مجلس الوزراء رقم 2807 تاريخ 7/12/99 المتضمن طلب ابداء الراي حول قانونية اعادة امتياز كهرباء قاديشا الى الشركة مالكة الامتياز بعد أن سبق استرداده وبيان الرأي لجهة وجود مخالفات وملاحقة المسؤولين عنها.
 
وايضاحاً لموضوع الطلب عرض الكتاب الوقائع والاسباب التالية :
1-نصت احكام القانون المنفذ بالمرسوم 16878 تاريخ 10/7/64 على تحويل امتيازات الطاقة الكهربائية الى مؤسسة كهرباء لبنان عند انتهاء مدتها او استردادها او الغائها وذلك وفقا لبرنامج يصدقه مجلس الوزراء على ان يبدأ مفعول التحويل منذ تاريخه دونما انتظار لاستكمال شكلياته.
 
كما نصت على عدم جواز اعطاء أي امتياز او رخصة او اذن انتاج او نقل او توزيع او تجديد او تمديد لاي سبب كان بعد صدور القانون انف الذكر.
 
 
 
 
 
 
2-وبتاريخ 18/2/81 ثم بتاريخ 22/8/85 قرر مجلس الوزراء استرداد جميع امتيازات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية القانونية منها والواقعية مع تكليف وزارة الموارد استلام الامتيازات وادارتها بواسطة لجنة مشتركة من المديرية العامة للاستثمار ومؤسسة كهرباء لبنان .
3- وبتاريخ 10/2/87 صدر المرسوم رقم 3666 بتحويل امتياز كهرباء قاديشا الى مؤسسة كهرباء لبنان على ان تحدد القيمة بموجب المخالصة الجاري اعدادها.
 
وانفاذاً لذلك اصدر وزير الموارد القرار رقم 44/93 بتشكيل لجنة لادارة واستثمار كهرباء قاديشا ريثما تنتهي معاملات الاسترداد والمخالصة والضم الى مؤسسة كهرباء لبنان .
 
كما قرر مجلس الوزراء بتاريخ 22/9/94 وضع سلفة بتصرف المدير العام لكهرباء لبنان وبتاريخ 1/12/94 اجاز لمؤسسة كهرباء لبنان شراء اسهم " القاديشا" وبالفعل تم شراء 98./. من الاسهم ودفعت القيمة. وانتخب مجلس ادارة جديد لكهرباء قاديشا.
 
4-الا ان مجلس الوزراء عاد فقرر بتاريخ 18/9/96 اعادة امتياز كهرباء قاديشا الى الشركة مالكة الامتياز وتأليف لجنة لترتيب النتائج القانونية وصدر انفاذاً لذلك قرار مشترك عن وزيري المالية والموارد لمعالجة الاوضاع الناتجة (قرار رقم 551/1 تاريخ 1/4/97).
 
وخلص الكتاب بالنتيجة الى طلب ابداء الراي حول قانونية الموضوع المحدد اعلاه.
 
ثانيا :
ان الديوان استوضح مدير عام كهرباء لبنان ومدير الامتيازات في وزارة الموارد المائية والكهربائية حول بعض المسائل المتعلقة بالموضوع.
 
بنـــاء عليــه
 
بما انه يستفاد من التدقيق في مضمون كتاب رئاسة مجلس الوزراء ان المطلوب هو ابداء الرأي في قانونية اعادة الامتياز الى الشركة المالكة بعد ان سبق استرداده وبيان المخالفات والمخالفين والمسؤوليات عند الاقتضاء.
 
وبما انه ينبغي الاشارة ابتداء الى ما يلي :
 
-أ- ان استرداد الامتياز لصالح مؤسسة كهرباء لبنان تقرر مبدئيا بقرار مجلس الوزراء رقم 22 تاريخ 18/2/81 وتأكد بالقرار رقم 21 تاريخ 22/8/85 ثم صدر المرسوم 3666 تاريخ 20/2/87 الذي حول انشاءات ومعدات وتجهيزات " القاديشا" الى مؤسسة كهرباء لبنان على ان تحدد القيمة كمخالصة لاحقة.
 
فيكون الاسترداد قد حصل قانونا بتاريخ صدور المرسوم آنف الذكر وان لم تحدد القيمة في هذا التاريخ كما شكلت لجان للتخمين ولم تنته الى قرار نهائي معتمد.
 
 
 
 
-ب-  ان الاسترداد لصالح مؤسسة كهرباء لبنان كان نظريا لان كهرباء قاديشا لم تدمج فعليا ضمن المؤسسة وانما كانت تدار بواسطة لجان متعاقبة مؤلفة عموما من المؤسسة ووزارة الموارد.
 
-ج- انه على الرغم من الاسترداد  عاد مجلس الوزراء ووافق بقراره رقم 36/94 على السماح لمؤسسة كهرباء لبنان بشراء اسهم " شركة القاديشا" بطريقة الاتفاق بالتراضي والاستئناس ببدل الاسترداد الذي كان اعتمده الدكتور حسان رفعت في تقريره ابان عضويته في اللجنة التي كلفت اصلا تحديد تعويض الاسترداد.
 
كما وافق مجلس الوزراء على تسليف مؤسسة كهرباء لبنان لشراء الاسهم . وقد تم ذلك واشترت المؤسسة ما يقارب 98 % من الاسهم والاسهم الضئيلة الباقية تعود لاشخاص لم يتقدموا للبيع كونهم مغتربين او غير معلومين .
 
د- على ان شراء الاسهم رغم حصوله بعد الاسترداد وفقا لما تقدم لم ينه وضع "القاديشا" لان وزارة الموارد المائية والكهربائية اعتبرت ان المخالصة المطلوبة نتيجة الاسترداد لم تحصل . وان اصحاب الامتياز لم يحققوا استثمارا مفيدا اثناء الاحداث وبالتالي تقتضي اعادة الامتياز وتمديده.
 
وهكذا كان اقتراح الوزارة الذي وافق عليه مجلس الوزراء بتاريخ 18/9/96 بالقرار رقم 6 القاضي اولاً باعادة الامتياز الى الشركة المالكة . وثانيا بتكليف لجنة لحل المشاكل خلال المرحلة الانتقالية ولجنة للادارة المؤقتة وثالثا بتمديد مدة الامتياز خمس عشرة سنة.
وبما انه في ضوء ما تقدم يقتضي بحث ماهية اعادة الامتياز قانونا وواقعا ومن ثم النظر في قانونية الاعادة والتمديد والتدبير الواجب اعتماده.
 
وبما ان القول باعادة الامتياز الى الشركة المالكة قد يحمل على الظن ، لاول وهلة، بان الاعادة تتم لصالح الشركة المالكة اصلا قبل بيع الاسهم وهو امر يدعو الى الالتباس ويستدعي بالتالي ايضاح حقيقة المستفيد من الاعادة موضوع البحث.
 
وبما ان ما تقرر قانوناً وحصل فعلاً هو اعادة الامتياز الى الشركة كشخص معنوي.
وبما انه ولئن كانت الشركة هي المالك نظرياً فان المالك الفعلي هم حملة اسهمها.
 
وبما ان اسهم شركة "قاديشا" اصبحت مملوكة بنسبة 98./.من مؤسسة كهرباء لبنان فتكون هذه المؤسسة هي المالك تقريبا لشركة "القاديشا" وهو ما حصل فعلا لان مجلس ادارة المؤسسة هو ذاته مجلس ادارة الشركة وبالتالي فان المستفيد من الاستعادة هو مؤسسة كهرباء لبنان نفسها.
 
 
 
 
 
 
 
 
وبما انه ينبني على ما تقدم القول بان الاعادة في الحقيقة والواقع هي اعادة الى نظام الامتياز بدلا من نظام المؤسسة العامة وليست اعادة من مالك الى آخر. فالمالك في الحالتين واحد مؤسسة كهرباء لبنان وما يتغير بفعل الاعادة هو طريقة ادارة "القاديشا " كمرفق عام فبدلا من ان يدار وفقا لاحكام المؤسسة العامة نتيجة دمجها في مؤسسة كهرباء لبنان بفعل الاسترداد فانها ستدار كشركة نتيجة اعادة الامتياز .
 
وبما ان الاعادة لا تقع موقعها القانوني للاسباب التالية :
 
-         لان حق الدولة بالاسترداد منصوص عليه في دفاتر الشروط ومؤكد في قانون انشاء مؤسسة كهرباء لبنان.
 
-         ان الدولة مارست حق الاسترداد بالمرسوم رقم 3666/87.
 
-         لان قانون انشاء مؤسسة كهرباء لبنان يمنع بعد صدوره اعطاء أي امتياز او تمديده.
 
-         في كل حال لا يجوز منح أي امتياز بقرار اداري لان الامر يستلزم حصوله بقانون طبقا للمادة 89 من الدستور.
 
 
وبما انه والحال ما تقدم من عدم قانونية العودة الى نظام الامتياز ، يقتضي الرجوع عن قرار الاعادة والقرارات المبنية عليه ومن ثم اعتبار " القاديشا" جزءا لا يتجزأ من مؤسسة كهرباء لبنان نتيجة اندماجها فيها بفعل مرسوم الاسترداد 3666/87 وترتيب كافة النتائج القانونية على ذلك مع ما تستدعيه هذه النتائج من قرارات وتدابير واجراءات تنفيذية.
 
وبما ان ما يعزز هذا التوجه هو ان لا عوائق واقعية تحول دون دمج القاديشا بمؤسسة كهرباء لبنان كما يستفاد من اقوال مديرها العام اثناء استيضاحه.
 
وبما انه وفيما خص المخالفات والمسؤوليات فان الهيئة رأت احالة الموضوع على النيابة العامة لدى الديوان للتحقيق واجراء المقتضى القانوني.
 
 
لـــذلـــك
 
 
يرى الديوان :
 
 
أولاً    : الاجابة وفقاً لما تقدم.
 
 
 
 
 
 
 
ثانياً   : ابلاغ هذا الرأي الى كل منرئاسة مجلس الوزراء  وزارة الموارد المائية الكهربائية مؤسسة كهرباء لبنان - النيابة العامة لدى الديوان.
 
×        ×        ×
 
رأياً استشارياً صدر في بيروت بتاريخ الحادي عشر من شهر شباط سنة الفين.
 
 
كاتب الضبط
 
وسيم كاملة
المستشار
 
زينب حمود
رئيس غرفة
 
حسن نورالدين
رئيس غرفة
 
هدى عبدالله حايك
رئيس غرفة
 
عثمان طعمه
رئيس غرفة
 
حنيفة صبرا
الرئيـــس
 
رشيد حطيط
 
 
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في    /   / 2000
       رئيس ديوان المحاسبة
 
          رشـيد حـطيط

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/15   ||   القرّاء : 3614



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مذكرة ادارية قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء

 عيد الجيش كل عام وانتم بخير

 قرار لديوان المحاسبة لتنظيم المناوبة خلال العطلة القضائية 2018

 نائب رئيس مجلس الأمة يستقبل الصرعاوي ورئيس ديوان المحاسبة اللبناني وتاكيد على تعزير التعاون وتبادل الخبرات مع «الديوان» اللبناني

  الرئيس حمدان والقاضي ناصر يلتقيان رئيس مجلس الامة الكويتي

 وفد ديوان المحاسبة يواصل لقائته في الكويت ويلتقي ولي العهد

 ديوان المحاسبة الكويتي يستضيف رئيس ديوان المحاسبة اللبناني

 لبنان يشارك في المؤتمر الإقليمي للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لمنطقة الجوار الأوروبي في تونس

 مذكرة إدارية بإقفال الادارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار

  رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية

 لبنان يشارك في اعمال البرنامج العربي التدريبي "رقابة الأداء على الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد في الاردن

 رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي 56 للمنظمة العربية يلتقون الرئيس التونسي

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 3/ 1999

 مرسوم جمهوري بتعيين 34 قاضيا متدرجا في وزارة العدل

 مقررات جلسة مجلس الوزراء امس في السراي الحكومي:

 رأي استشاري رقم 40 /2006

 رأي استشاري رقم 75 / 2002

 رأي استشاري رقم 43/1997

 رأي استشاري رقم 62 /2006

 رأي استشاري رقم 27 / 2001

  رأي استشاري رقم 134/ 2004

 رأي استشاري رقم 31/2008

 رأي استشاري رقم 26/ 1999

 رأي استشاري رقم 48

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2104

  • التصفحات : 6805506

  • التاريخ : 15/08/2018 - 11:53

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)