• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (12)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (300)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 1996 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 27 /1996 .

رأي استشاري رقم 27 /1996

 

الجمهورية اللبنانية
رئاسة مجلس الوزراء
 ديوان المحاسبة
 
 
رأي استشــــــاري
صادر عن ديوان المحاسبة سندا للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
 
رقم الــــرأي : 27/96
تاريخـــــــــه : 27 / 6 / 96
رقم الاســاس : 24 / 95 استشاري
 
الموضوع : طلب بيان الرأي بشأن تعديل المرسوم رقم 5595 تاريخ 22/9/1982 المتعلق بتحديد اصول المحاسبة في البلديات واتحادات البلديات .
×      ×      ×
الهيئـــــــــــــــــة :
                                    الــرئيس : عفيـــــــف المقــــــــدم
                             رئيــس الغرفة الثالثـة : ســليمان طرابلسي
                             رئيــس الغرفة الرابعــة : حنيفـة صـبرا
                             رئيــس الغرفة الخامسة : ديب راشـــد
                                 المستشــــار المقرر : كمال سابا
×      ×      ×
 
ان ديوان المحاسبة ( الغرفة الخاصة )
بعد الاطلاع على ملف القضية
وعلى تقرير الرئيس المقرر
وبما انه تبين :
 
انه ورد الى ديوان المحاسبة بتاريخ 22/6/1995 كتاب وزير الشؤون البلدية والقروية رقم 47/ص تاريخ 15/6/1995 المتضمن طلب بيان الرأي حول الموضوع المنوه به أعلاه .
وانه جاء في الكتاب المذكور ما يلي :
 
بالاشارة الى الموضوع والمرجع اعلاه ، 
 
وحيث ان وزارة الشؤون البلدية والقروية ، بعدما احدثت بموجب القانون رقم 197 تاريخ 18/2/1993 ، هي بصدد اعادة النظر بالتشريعات البلدية ، وتعديلها بما يتناسب والتطورات التي تناولت مختلف الاوضاع ، ولا سيما المالية والاقتصادية ، ومنها المرسوم رقم 5595 تاريخ 22/9/1982 المتعلق بتحديد اصول المحاسبة في البلديات واتحادات البلديات . وقد أودع جانب مجلس شورى الدولة الذي اصدر القرار رقم 153/94 القاضي باحالة الملف الى ديوان المحاسبة لبيان رايه بالمشروع وايداع ملاحظاته عليه .
 
 
 
B/AVI27-96
 
 
وبما انه لغاية تاريخه لم تتبلغ الوزارة أي قرار بشأن هذا الموضوع ، وقد رأينا ايداعكم نسخة طبق الاصل عن المشروع المقترح ، مع الاشارة الى ان هذا التعديل يتناول الامور التالية :
 
1- اقرار مبدأ الجباية والانفاق على اساس القاعدة الاثني عشرية ، الذي لم يلحظه التشريع الحالي .
 
2- تقسم ابواب الموازنة البلدية الى فصول ، وتقسم الفصول الى بنود ، وتقسم البنود الى فقرات ، سواء بالنسبة للواردات ام للنفقات ، بما يتناسب والاصول المالية المعتمدة في اعداد الموازنات . وكذلك نقل الاعتمادات او فتح اعتمادات اضافية وفقا للتصميم الجديد .
 
3- توضيح مفهوم الاحتياط اذ يقصد به احتياطي الموازنة البلدية .
 
4- حل أي اشكال قد يحصل في حال تساوي العروض في جلسة المناقصة .
 
5- زيادة قيمة السلفة التي تعطى للملتزم بحيث لا تتعدى مبلغ خمسة ملايين ليرة بما يتناسب والقيمة الشرائية للنقد الوطني والاوضاع الاقتصادية الراهنة .
 
6- زيادة قيمة الصفقة بطريقة استدراج العروض بحيث لا تتجاوز خمسة وعشرين مليون ليرة انسجاما ايضا مع الاوضاع الاقتصادية ، والقيمة الشرائية للنقد الوطني .
 
7- زيادة قيمة الصفقات بموجب بيان او فاتورة ، بعد ما جرى توزيع البلديات التي تخضع لاحكام المرسوم رقم 5595/82 الى أربع فئات وطبقا لقيمة الواردات السنوية الفعلية التي تحصلها هذه البلديات كما تظهرها جداول الحسابات القطعية المصدقة .
 
8- الزام البلدية التي تزيد وارداتها السنوية الفعلية عن الخمسين مليون ليرة ان تعين محتسبا لديها يكون مسؤولا عن ادارة حساباتها .
 
9- ايلاء صلاحية ترقيم ومهر السجلات الرسمية في البلديات الى موظف تابع لملاك وزارة الشؤون البلدية والقروية ، وترقيم ومهر الايصالات المالية من قبل المحتسب في البلدية المعنية ، او من قبل رئيس السلطة التنفيذية في البلدية في حال عدم وجود المحتسب .
 
10- اخضاع البلديات لاحكام قانون المحاسبة العمومية ، ولرقابة ديوان المحاسبة ، ولسلطة مراقب مالي ، بموجب مراسيم تصدر عن مجلس الوزراء ، دون اعتماد معيار مالي لهذا الاخضاع وذلك بما يتوافق والاوضاع الاقتصادية الراهنة والقيمة الشرائية للنقد الوطني ، اذ اصبحت غالبية البلديات تفوق جداول الحسابات القطعية لديها العشرة ملايين ليرة ، وهو مبلغ قابل للتعديل والتطور بصورة دائمة ومستمرة مما يستدعي ربط الاخضاع بمراسيم تتخذ في مجلس الوزراء دون معايير مالية محددة .
 
 
 
 
11- الغاء تطبيق احكام المرسوم رقم 5595 تاريخ 22/9/1982 على الاتحادات البلدية لأن موازنة اي اتحاد بلدي تفوق كثيرا المليون ليرة ، واخضاع هذه الاتحادات جميعها الى احكام قانون المحاسبة العمومية ، ولرقابة ديوان المحاسبة ولسلطة مراقب عام يسمى " المراقب المالي " كما جرى فعليا بموجب مشروع المرسوم الذي اعدته وزارة الشؤون البلدية والقروية واحالته الى مجلس الوزراء لاقراره . وهذا يعني أن المرسوم رقم 5595 تاريخ 22/9/82 يطبق بعد تعديله فقط على البلديات التي لا تخضع لاحكام قانون المحاسبة العمومية .
 
12- جرى الغاء عبارتي " وزارة الداخلية " و " وزير الداخلية " واستعيض عنهما     بعبارتي " وزارة الشؤون البلدية والقروية " و " وزير الشؤون البلدية والقروية " انسجاما مع احكام القانون رقم 197 تاريخ 18/2/1993 ( احداث وزارة الشؤون البلدية والقروية ) .
 
لــذلـــك ،
 
يرجى الاطلاع وبيان الرأي نظرا للضرورة الى استصدار هذا المرسوم .
 
بنـــــاء عليـــــــــه
 
 حيث ان التعديل الجزئي المقترح للمرسوم رقم 5595/82 تاريخ 22/9/1982 المتعلق باصول المحاسبة في البلديات واتحادات البلديات والذي يتناول بعض المواد منه لا يفي بالحاجة باعتبار ان المرسوم موضوع البحث يستدعي تعديلات اخرى لمواد عديدة منه ولم يتناولها مشروع التعديل المعروض .
 
 
وحيث ان ديوان المحاسبة على ضوء قانون تنظيمه وقانون المحاسبة العمومية وقانون البلديات يرى ما يلي :
 
اولا : بالنسبة للمادة الثالثة من المرسوم رقم 5595/82 .
 
أ - تعديل نص هذه المادة فيما خص المدة المتممة بما يتفق مع مضمون المادة 80 من قانون المحاسبة العمومية .
 
ب- فيما خص الفقرة المضافة والمتعلقة بالموازنة الاثني عشرية يقتضي ايجاد نص مماثل لاحكام المادة 60 وما يليها من قانون المحاسبة العمومية .
 
ذلك لأن الديوان يرى انه لا علاقة بين نص المادة 3 القديمة والمتعلقة " بوضع ومدة الموازنة والمدة المتممة لها وبين الفقرة المقترح اضافتها اليها والمتعلقة بالموازنة الاثني عشرية.
 
ثانيا : بالنسبة للمادة السابعة من المرسوم رقم 5595/82 .
 
 
 
 
 
 
لقد جرى تعديل هذه المادة بموجب المرسوم رقم 7861 تاريخ 19/1/96 وذلك بعد تقديم طلب بيان الرأي ولم يعد من مجال لابداء الرأي بشأنها .
 
ثالثا : بالنسبة للمادة 72 من المرسوم رقم 5595/82 .
 
يرى الديوان توحيد قيمة الصفقات التي تعقد بموجب بيان او فاتورة بالنسبة لجميع البلديات بحيث يعتمد كحد اقصى مبلغ ... , ..5 , 1 ل.ل. وبالتالي يقتضي الغاء الفقرات 1و2و3و4 من مشروع التعديل المعروض .
 
اما بالنسبة للفقرتين 5و6 من هذه المادة فانه يقتضي استبدال نص مشروع التعديل المقترح بما يتفق مع احكام الفقرتين 2و3 من المادة 151 من قانون المحاسبة العمومية بحيث لا يعود من لزوم لوجود لجنة شراء بل يعقد الصفقة رئيس البلدية ويجري الاستلام من قبل لجنة استلام تعين بقرار من المجلس البلدي في مطلع كل سنة .
 
رابعا: بالنسبة للمادة 74 من المرسوم رقم 5595/82 .
 
ان جهاز مراقبة تنفيذ الاشغال منصوص عليه في المادة 75 من هذا المرسوم ولا ضرورة للتعديل المقترح .
 
وبالتالي يرى الديوان الابقاء على المادة 74 من المرسوم رقم 5595/82 على ان يحذف منها ما ورد فيها اعتبارا من " وفي مطلق الاحوال ترسل الى مصلحة الشؤون البلدية والقروية .... حتى عبارة قبل المباشرة بالتنفيذ " .
 
بحيث تصبح كما يلي :
 
" تجاز الاشغال بالامانة بقرار من المجلس البلدي يخضع لتصديق سلطة الرقابة الادارية وفقا لاحكام قانون البلديات " .
 
" تطبق الاصول العادية في شراء المواد اللازمة لتنفيذ هذه الاشغال " .
 
خامسا: بالنسبة للمادة 87 من المرسوم رقم 5595/82 .
 
يرى الديوان الابقاء على النص القديم لهذه المادة كما هو وارد في المرسوم اعلاه لأن هذا النص يؤمن المرونة اللازمة ويتناسب مع امكانيات البلديات .
 
سادسا: بالنسبة للمادة 103 من المرسوم رقم 5595/82 .
 
يرى الديوان الابقاء على النص القديم لهذه المادة كما هو وارد في المرسوم اعلاه .
 
سابعا: بالنسبة للمادة 104 من المرسوم رقم 5595/82 .
 
 
 
 
 
 
 
يرى ديوان المحاسبة اجراء التعديل وفقا للنص التالي :
 
" على رئيس السلطة التنفيذية في البلدية والمحتسب معا في حال وجوده او من يقوم مقامه ان يمسكا سجلا خاصا لتسجيل عدد السجلات ودفاتر الايصالات التي يجري ختمها وتوقيعها مع بيان عدد أوراق كل منها " .
 
ثامنا : بالنسبة للمادة 114 من المرسوم رقم 5595/82 الفقرة الثانية يرى الديوان تعديلها وفقا لما يلي :
 
" وتخضع لاحكام قانون المحاسبة العمومية ولرقابة ديوان المحاسبة البلديات التي زادت وارداتها على مئة مليون ليرة لبنانية بموجب الحساب القطعي على ان تعين هذه البلديات بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء ووزير الشؤون البلدية والقروية " .
 
تاسعا: بالنسبة للمادة 115 من المرسوم رقم 5595/82 .
 
يرى الديوان عدم التمييز بين اتحادات البلديات والبلديات على اساس المبالغ التي يسفر عنها قطع الحساب واعتماد التعديل الذي ورد في المادة 114 اعلاه .
 
عاشرا: بالنسبة لسائر مواد المشروع والتي لم تذكر اعلاه يرى الديوان الموافقة على النصوص الجديدة المقترحة لتعديلها .
 
لهــــــذه الاســــــباب
 
يرى الديوان :
اولا : الاجابة وفقا لما تقدم .
 
ثانيا : ابلاغ هذا الرأي الى كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية - ووزارة المالية - والنيابة العامة لدى الديوان   .
×      ×      ×
         رأيا استشاريا صدر في بيروت بتاريخ السابع والعشرين من شهر حزيران سنة الف وتسعماية وست وتسعين .
 
كاتبة الضبط    المستشار المقرر رئيس الغرفة   رئيس الغرفة    رئيس الغرفة       الرئيـــــــس
امال فنـــــج      كمال سابا        ديــب راشــد   حنيفة صبرا   سليمان طرابلسي              عفيف المقدم  
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في
     رئيس ديـوان المحاسبة
        الرئيـــــس الاول
 
    القاضـي عفيـف المقــدم
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/17   ||   القرّاء : 3160



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مذكرة إدارية بإقفال الادارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار

  رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية

 لبنان يشارك في اعمال البرنامج العربي التدريبي "رقابة الأداء على الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد في الاردن

 رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي 56 للمنظمة العربية يلتقون الرئيس التونسي

 بدء أعمال الاجتماع الـ56 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة

 مذكرة ادارية رقم 11 تاريخ 14-3-2018 اقفال جميع الادارات العامة بمناسبة الاعياد

 الرئيس الحريري يستقبل وفداً من ديوان المحاسبة برئاسة الرئيس حمدان

 الرئيس بري يستقبل وفداً قضائياً في عين التينة

 وفد من ديوان المحاسبة يشارك في إجتماع لجنة المخطط الاستراتيجي لأجهزة الرقابة المالية في الرياض

 لبنان يشارك في اجتماع للأجهزة العليا للرقابة المالية في تونس

  ديوان المحاسبة يشارك في اجتماع تنظمه الانتوساي IDI في المغرب

 وفد ديوان المحاسبة يشارك باجتماع فريق يدرس نظام المنظمة العربية بالرياض

ملفات عشوائية



 جلسة لفرعية المال الاربعاء المقبل

  رأي استشاري رقم 36 / 2004

 رأي استشاري رقم 5 / 2002

  رأي استشاري رقم 143/ 2004

 رأي استشاري رقم 70 / 2003

 رأي استشاري رقم 52 /1996

  رأي استشاري رقم 41 / 2004

 رأي استشاري رقم 47

  رأي استشاري رقم 5 / 2015

 رأي استشاري رقم 24/1998

 رأي استشاري رقم 49 / 2001

 رأي استشاري رقم 88 / 2004

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2096

  • التصفحات : 6540650

  • التاريخ : 27/05/2018 - 10:52

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)