• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (12)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (301)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الاخبار .

        • القسم الفرعي : الاخبار .

              • الموضوع : لجنة التحقيق القضائية اصدرت تقريرها الاولي حول الباخرة التركية فاطمة غول .

لجنة التحقيق القضائية اصدرت تقريرها الاولي حول الباخرة التركية فاطمة غول

 

الجمــهـوريـة اللــبــنانــيـة

رئاسة مجلس الوزراء

ديوان المحاسبة

النص الكامل للتقرير الذي اصدرته لجنة التحقيق في الباخرة التركية فاطمة غول

               تقرير أولي يتعلق حصراً بوضع المحركات والمولدات ومصافي الفيول اويل على متن الباخرة فاطمة غول وأسباب توقفها عن العمل وترتيب المسؤوليات في هذا الإطار.

لدى التقيق تبين :

ان رئيس ديوان المحاسبة قد بادر من مبدأ الحفاظ على الاموال العمومية وانطلاقاً من مهام ديوان المحاسبة الاساسية بالسهر على حسن إدارة الاموال العمومية ، وعفواً الى اصدار كتاب تحت الرقم 13/ص تاريخ 04/05/2013 موجه الى جانب مؤسسة كهرباء لبنان يطلب بموجبه ايداعه المستندات المتعلقة بشان ما ورد في وسائل الاعلام حول توقف الباخرة فاطمة غول عن انتاج الطاقة.

وإن رئيس ديوان المحاسبة وبناء على ذلك اصدار قراراً إدارياً رقم 65/2013 تاريخ 28/05/2013 كلف بموجبه لجنة قوامها كل من السادة :

-         المستشار القاضي رمزي نهرا      -  رئيساً

-         المستشار القاضي لينا الحايك        -  عضواً

-         المراقب أول مريم الحجار           -  عضواً

-         المدقق أول ضياء الدين نور الدين  - عضواً.

       مهمتها التدقيق في موضوع الباخرة فاطمة غول ، ومدى تقيد فرقاء العقد ببنوده وشروطه ، وإعداد تقرير خاص بالموضوع .

        وإن اللجنة المشار اليها أعلاه ، وبعد إطلاعها على التكليف المذكور وعلى كافة المستندات المتوفرة بالملف ، ارتأت اعداد تقريراً أولياً يتعلق حصراً بأسباب توقف الباخرة فاطمة غول عن العمل وعلى ان يصار فيما بعد وفي حال قرر الرئيس ذلك إعداد تقرير نهائي حول عقد اعمال تحويل الطاقة عبر البواخر بقدرة 270 ميغاواط لفترة 36 شهراً في كل من معمل الذوق ومعمل الجيه ، والموقع بين الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة والمياه بالنيابة عن ولمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان ، فريق أول،

وشركة كارباور شيب ليمتد KARPOWER SHIPS LIMITED، فريق ثاني

        فضلاً عن دراسة الجدوى من استقدام تلك البواخر الى لبنان وكلفتها ومدى ملاءمتها لانتاج طاقة  كهربائية بقدرة 270 ميغاواط ، وكذلك في إجراءات التلزيم التي أدت الى توقيع العقد المذكور انطلاقاً من وضع دفاتر الشروط والمواصفات والمعايير الادارية والمالية والفنية وصولاً الى مرحلة درس العروض المقدمة والتلزيم على هذا الاساس .

       وانه بتاريخ 05/06/2013 ورد الى الديوان كتاب مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان جواباً على كتاب رئيس ديوان المحاسبة رقم 113/ص تاريخ 04/05/2013 .  

         وانه بتاريخ 06/06/2013 اصدرت اللجنة المذكرة رقم 32/م  موجهة الى جانب وزارة الطاقة والمياه طلبت بموجبها ايداعها كامل الملف المتعلق بالباخرة فاطمة غول وكامل الاجراءات التمهيدية والتحضيرية التي سبقت توقيع العقد ، وجميع المستندات الاصلية أو نسخ طبق الاصل عنها ، التي تبين ملكية الباخرة وتاريخ صنعها والاماكن التي سبق وان عملت فيها وامكاناتها في مجال توليد الطاقة الكهربائية والكفالة المصرفية المقدمة من الشركة كار بور شيب ليمتد .

 

         وانه بالتاريخ نفسه اصدرت اللجنة  المذكرة رقم 34/م موجهة الى جانب وزارة الطاقة والمياه ، تدعو بموجبها كل من مدير عام الانشاء والتجهيز ، ومدير عام الاستثمار لدى الوزارة ، ومديري الانتاج في كل من معملي الذوق والجيه لدى مؤسسة كهرباء لبنان ، للحضور الى جلسة استيضاحية يوم الاربعاء الواقع في 12/06/2013 الساعة 11.

وانه بتاريخ 10/06/2013 اصدرت اللجنة المذكرتين رقم 35/م . و36/م .موجهتين على التوالي الى كل من جانب مؤسسة كهرباء ووزارة الطاقة والمياه ، طلبت اللجنة بموجبهما ايداعها كافة المراسلات التي جرت بين مؤسسة كهرباء لبنان و/أو بين وزارة الطاقة والمياه من جهة ، والشركة الملتزمة بعد توقف الباخرة فاطمة غول عن العمل .

       وبما انه قد تعذر ابلاغ كل من الاشخاص المعنيين بموجب المذكرة رقم 34/م تاريخ 06/06/2013 ، لذلك عادت اللجنة بتاريخ 13/06/2013 واصدرت المذكرتين رقم 37/م .و 38/م .موجهة على التوالي الى جانب وزارة الطاقة والمياه تدعو بموجبها الى حضور كل من مدير عام الانشاء والتجهيز ، ومدير عام الاستثمار الى جلسة تعقد في الديوان بتاريخ 18/06/2013 عند الساعة 11 ، والى مؤسسة كهرباء لبنان تدعو بموجبها الى حضور كل من مدير عام رئيس مجلس الادارة ومديري معملي الذوق والجيه ، الى جلسة تعقد في الديوان بتاريخ 18/06/2013 عند الساعة 12.

      وانه بتاريخ 14/06/2013 انتقلت اللجنة بكاملها مصطحبة معها عدد من الخبراء والاخصائيين في مجال الهندسة الميكانيكية والنفط والمعلوماتية، الى موقع رسو الباخرة فاطمة غول ، وبدأت اعمالها بالكشف على وضعية محركات توليد الطاقة وانظمة التشغيل والانتاج والمولدات واللوحات الالكترونية ، وكذلك مصافي تكرير وتنقية الفيول اويل ، وتم اخذ صور فوتوغرافية ، والارقام  التسلسلية لجميع الآلات ، وتم عقد جلسة استيضاحية على متن الباخرة بين اعضاء اللجنة والخبراء والاخصائيين من جهة ومهندسي الباخرة ومؤسسة كهرباء لبنان من جهة اخرى .

       وانه بتاريخ 18/06/2013 وفي الموعد المحدد حضر الى ديوان المحاسبة مدير عام الانشاء والتجهيز السيد فادي قمير ، ومدير عام الاستثمار السيد غسان بيضون   لدى وزارة الطاقة والمياه ، كما حضر كل من السادة : مدير عام  مؤسسة كهرباء لبنان السيد كمال حايك ، والمهندس ربيع ضو ، وجرى استيضاحهم حول عدد من المسائل والنقاط المتعلقة بالموضوع ، وجرى تدوين وقائع الجلسة في محضر وقع وضم الى الملف.

        وانه بتاريخ 21/06/2013 ورد الى اللجنة مستندات من جانب مؤسسة كهرباء لبنان بموجب كتابها رقم 6492، تاريخ 21/06/2013، رداً على مذكرة اللجنة رقم 35/م/2013 ، تضمنت نسخة عن الكفالة المصرفية للعقد                    ( Performance Bond) ونسخة عن محضر بدء التشغيل التجاري (COD) ، ونسخة عن افادة مهندسي المؤسسة الذين كلفوا بمتابعة تنفيذ العقد.

       وانه بتاريخ 22/06/2013 ورد اللجنة كتاب وزير الطاقة والمياه رقم الصادر 7962 تاريخ 21/06/2013 ،افاد بموجبه بعلمه بأن مؤسسة كهرباء لبنان قامت بتزويد اللجنة بكامل المستندات المطلوبة بما فيها المراسلات الخطية كافة التي تمت بين المؤسسة والشركة التركية الملتزمة بعد توقف الباخرة فاطمة غول عن انتاج الطاقة كونها ذات اهمية لتبيان اسباب التوقف مبدياً كل استعداد لاستمرار التعاون بين الوزارة والديوان للوصول الى تبيان الحقيقة الكاملة بالسرعة الممكنة .            

وانه بتاريخ 24/06/2013 حضر الى الديوان مجدداً مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان السيد كمال حايك بناء لدعوة شفهية من رئيس اللجنة ، وجرى استيضاحه حول عدد من النقاط لها علاقة مباشرة بموضوع التحقيق ، وجرى تدوين وقائع الجلسة في محضر  وقع وضم الى الملف.

وانه بتاريخ 25/06/2013 حضر الى الديوان بناء لدعوة شفهية ايضاً ، كل من : السيد ياسين السعودي المدير الاقليمي لشركة KARADENIZ ، الشركة الام للشركة التركية KARPOWERSHIP LIMITED ومحامي الشركة في لبنان الاستاذ فادي نادر ، وتم استيضاحهما حول موضوع التحقيق ، وجرى تدوين وقائع الجلسة في محضر وقع وضم الى الملف.

وانه بتاريخ 26/06/2013 اصدرت اللجنة المذكرة رقم 43/م موجهة الى جانب مؤسسة كهرباء لبنان طلبت بموجبها ايداع اللجنة الايضاحات والمستندات التالية :  

1-   دليل الاستخدام والتشغيل للمحركات .

2-   دليل الصيانة للمحركات .

3-   الخرائط الفنية للمحطة .

4-   دليل الاستخدام للمصافي .

5-   تقرير تجربة المحركات من الشركة المصنعة.

6-   التقارير الروتينية عن مقاييس المحركات قبل وما بعد التوقف.

a.     الطاقة المنتجة على مدى يومين قبل التوقف .

b.    حرارة الزيت داخل المحركات.

c.     حرارة الفيول اويل ولزوجته.

d.    حرارة الغازات الخارجة من الاسطوانات.

 

7-   لائحة بالانذارات قبل حدوث المشاكل .

8-   تقرير الصيانة.

9-   تقرير الشركة المصنعة عن الاضرار.

10-  لائحة بالقطع التي تم استبدالها.

       وانه بتاريخ 26/06/2013 اصدرت اللجنة المذكرة رقم 44/م موجهة الى جانب مؤسسة كهرباء لبنان طلبت بموجبها كافة المراسلات التي تمت بين المؤسسة وشركة " KARPOWERSHIP LIMITED" المتعلقة بالباخرة الثانية التي تأخر وصولها الى معمل الجيه لتبيان اسباب هذا التأخير والاجراءات التي اتخذتها مؤسسة كهرباء لبنان بهذا الخصوص .

 

        وانه بتاريخ 28/06/2013 انتقل احد اعضاء اللجنة  المدقق أول السيد ضياء الدين نور الدين مكلفاً من رئيس اللجنة مصطحباً معه احد الخبراء المكلفين ( مهندس الكترو مكانيك ) وجرى الكشف مجدداً على الباخرة فاطمة غول الراسية في مرفأ الذوق  وعقد الفريق اجتماعات مع مهندسي الشركة الملتزمة ، وطُلب خلالها العديد من المستندات والايضاحات تم تسليم البعض منها ووعدت الشركة الملتزمة بتأمين باقي المستندات خلال فترة وجيزة .

         وانه بتاريخ 02/07/2013 تم الاتصال هاتفياً بمدير عام الجمارك السيد شفيق مرعي ، وطُلب اليه إيداع اللجنة بياناً بكافة البضائع والتجهيزات التي تم استيرادها وإدخالها الى الاراضي اللبنانية لصالح شركة KARPOWERSHIP LIMITED" ، عبر ارقام المانيفست وانواع واصناف تلك البضائع المدخلة واسعارها الى لبنان عبر جميع المعابر البرية والجوية والبحرية ابتداء من أول العام 2013.

        وانه بتاريخ 03/07/2013 استلمت اللجنة  باليد بيانات من مدير عام الجمارك وضمت الى ملف التحقيق ، وتؤكد هذه البيانات استيراد الشركة التركية الملتزمة للعديد من البضائع والتجهيزات وإدخالها عبر مرفأ بيروت ومرفأ طرابلس ومطار رفيق الحريري الدولي ، وبعد التدقيق في مندرجات هذه البيانات تبين انها تتضمن رقم المانيفيست ورقم وتاريخ تسجيل البيان ، كما انها تضمنت معلومات عامة مثل قيمة الفاتورة وتكاليف الشحن والتأمين وبلد المنشأ وعدد الطرود وارقام الحاويات ، ومعلومات عامة عن طبيعة البضاعة المستوردة دون أي تفاصيل فنية توضح نوع وصنف كل من هذه البضاعة المستوردة .

       وانه بتاريخ 03/07/2013 ايضاً تم الاتصال مجدداً بمدير عام الجمارك السيد شفيق مرعي  وطلب اليه ايداعنا كافة المستندات المتعلقة بالبيانات التي ارسلت سابقاً " الفواتير ، بوالص الشحن " لمعرفة نوع وصنف البضاعة المستوردة بصورة مفصلة اكثر.

      كما انه وبتاريخ 03/07/2013 حضر الى ديوان المحاسبة بناء لطلب اللجنة كل من المهندس حازم عاشور والمهندس ربيع ضو ، وتم استيضاحهما حول بعض المعلومات المتعلقة بالتحقيق ونظم بذلك محضر وضم الى الملف.

       وانه بتاريخ 04/07/2013 ورد كتاب من مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان السيد كمال الحايك رقمه 4005/2ت تاريخه 02/07/2013 وسجل لدى الديوان تحت الرقم 2515 بتاريخ 03/07/2013 ، جواباً على مذكرة اللجنة رقم 43/م تاريخ 26/06/2013 . يفيد بموجبه المدير العام للمؤسسة بأن المعلومات المطلوبة ليست بحوزة المؤسسة ، وقامت المؤسسة بمراسلة الشركة التركية بغية الاستحصال منها على المعلومات المطلوبة خلال يومين ، وعلى ان يتم تسليمها للجنة فور ورودها الى المؤسسة . ( ارفق بالكتاب نسخة عن الكتاب المرسل الى الشركة التركية رقمه 7004 تاريخه 02/07/2013 ).

       وانه بتاريخ 04/07/2013 استلمت لجنة التحقيق باليد من المديرية العامة للجمارك نسخ عن البيانات الجمركية الصادرة في مرفأ بيروت والمتعلقة بالبضائع والتجهيزات المستوردة من قبل الشركة كار بور شيب ليمتد مرفقة ببوالص الشحن والفواتير ولائحة التوضيب والوزن العائدة لها، وجرى ضمها الى الملف .

        وانه بتاريخ 04/07/2013 ورد اللجنة كتاب مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان رقم الصادر 7090/ تاريخ 04/07/2013 رداً على مذكرة اللجنة رقم 44/م/2013 .

        وانه بتاريخ 05/07/2013 استلمت اللجنة باليد بيانات باقي حركة الموانئ من المديرية العامة للجمارك ( من مطار رفيق الحريري الدولي – ومرفأ طرابلس ) وجرى ضمها الى الملف .

       وانه بتاريخ 05/07/2013 استلمت اللجنة باليد من مؤسسة كهرباء ، بعض المعلومات والمستندات المتعلقة بالموضوع ، وجرى ضمها الى الملف .

 

بــنــاء عــلــيــه

         بما ان اللجنة المكلفة بموجب القرار رقم 65/2013 ارتأت اعداد تقرير اولي يتعلق حصراً باسباب توقف الباخرة فاطمة غول عن العمل وذلك بدءاً من تاريخ (16/04/2013 بداية التوقف التدريجي لمحركات توليد الطاقة وصولاً الى التوقف الكلي بتاريخ 24/04/2013 ) ولغاية 03/06/2013 ، وعلى ان يليه فيما بعد تقرير نهائي يتضمن إجراءات التلزيم ورسو الالتزام على الشركة التركية KARPOWERSHIP COMPANY LIMITED  وجدوى المشروع وبنود العقد الموقع مع الدولة  اللبنانية ومدى تقيد فرقاء العقد ببنوده وشروطه .

       وبما انه لتبيان اسباب توقف الباخرة فاطمة غول عن العمل وانتاج الطاقة يقتضي بداية التطرق الى وضع المحركات والمولدات في الباخرة ومضخات الفيول اويل والانظمة الالكترونية ، ومدى صلاحية وقدرة المحركات على انتاج الطاقة الكهربائية  ومدى صلاحية الباخرة فاطمة غول بالاجمال على تنفيذ موجباتها بموجب العقد الموقع معها بتاريخ 13/07/2012 ، وذلك لتبيان الحقيقة الكاملة لوضع الشركة التركية الملتزمة بعد ان رافق توقيع العقد العديد من الاخبار الصحفية وعبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة بالاضافة الى تقارير دبلوماسية في الخارج عن وضع الشركة التركية ، لذلك سوف تتطرق اللجنة في هذا التقرير الى وضعية المحركات المكانيكية والمولدات ومصافي التكرير لتنتهي الى اسباب توقف الباخرة عن العمل وتحديد المسؤوليات جراء هذا التوقف.

 

 

أولاً : في وضع المحركات المكانيكية والمولدات ومصافي الفيول اويل.

 

أ‌-       المحركات الميكانيكية :

        إن اللجنة وبعد الاطلاع الميداني الذي قامت به لاكثر من مرة على متن الباخرة فاطمة غول برفقة اصحاب الخبرة والاختصاص ، وبعد الاطلاع على تقارير المهندسين والخبراء الفنيين والتقنيين ، وبناء على مجمل التحقيقات التي قامت بها مع كافة المراجع المعنية وبعد استشارة أهل الخبرة في الموضوع تؤكد ان المولدات الاحدى عشر الموجودة في الباخرة فاطمة غول هي محركات جديدة صناعة فرنسية بأمتياز من شركة MAN DIESEL AND TURBO   الالمانية، وهي تعمل على الفيول اويل السائل ، والمواصفات الفنية للمودات هي:

المحرك

نوع المحرك

الرقم التسلسلي

القوة الميكانيكية

للمحرك كيلووات

تاريخ الصنع

بلد لمنشأ

1

18V51/60DF

1145013

17550

09-12-2011

فرنسا

2

18V51/60DF

1145014

17750

03-11-2011

فرنسا

3

18V51/60DF

1145015

17750

14-11-2011

فرنسا

4

18V51/60DF

1145016

17750

22-11-2011

فرنسا

5

18V51/60DF

1145017

17750

30-11-2011

فرنسا

6

18V51/60DF

1145018

17750

26-01-2012

فرنسا

7

18V51/60DF

1145019

17750

16-12-2011

فرنسا

8

18V51/60DF

1145020

17750

02-01-2012

فرنسا

9

18V51/60DF

1145021

17750

02-01-2012

فرنسا

10

18V51/60DF

1145023

17750

27-04-2012

فرنسا

11

18V51/60DF

1145029

17750

27-04-2012

فرنسا

 

وذلك استناداً الى تقرير من الشركة المصنعة .

علماً ان تصنيعها في فرنسا تم تحت اشراف الشركة الام :

 MAN DIESEL AND TURBO   الالمانية.

لذلك  فإن اللجنة تؤكد ان المحركات وصلت الى لبنان وهي تعمل بصورة جيدة ومنتظمة .

وعند قيام اللجنة بالكشف على المحركات وجدت لائحة المقاييس والمؤشرات المهمة على الشكل التالي :

المؤشر

المحرك

الاول

المحرك

الثاني

المحرك

الثالث

المحرك

الرابع

المحرك

الخامس

المحرك

السادس

المحرك

السابع

المحرك

الثامن

المحرك

التاسع

المحرك

العاشر

المحرك

الحادي عشر

القوة الانتاجية MW

17.1

17.1

17.2

17.0

16.7

16.7

17.4

17.2

17.0

16.7

17.2

سرعةالدوران RPM

503

502

510

507

506

510

510

510

511

510

510

معدل حرارة  المخدات الثابتة

85

87

87.5

87.5

87

87

86.5

88

88.5

89.5

86

معدل حرارة الزيت داخل المحرك

69.4

70.2

70

70.1

70

68.6

69.1

69.2

70.4

70.6

69.5

معدل حرارة الغازات الخارجة من المحرك

438

442

438

438

432

433

433

438

425`

433

435

لزوجة الفيول

12.5

12.6

12.4

12.4

13.2

13.4

12.2

12.0

12.1

12.3

12.3

حرارة الفيول             

143.6

143

141.9

143

143.6

144.3

133.8

134.2

134

137.6

128.8

ضغط الفيول

7.9

7.9

7.1

6.9

8.3

8.2

7.4

7.6

8.4

8.5

8.2

حرارة الزيت

54.8

55.1

55.6

54.9

55

54.9

54.9

54

56.1

55.8

55.1

ضغط الزيت

5.1

4.9

5.0

5.1

4.9

5.1

5.3

5.2

5.0

5.0

4.8

وتبين للجنة ان المعدلات الواردة في اللائحة أعلاه والتي تم تسجيلها من غرفة مراقبة المحركات وبخاصة حرارة وضغط الزيت وحرارة ولزوجة الفيول هي ضمن  نطاق المؤشرات المحددة من قبل الشركة المصنعة للمحركات :

 MAN DIESEL AND TURBO. .

وبما انه وفيما يتعلق بحرارة الزيت داخل المحركات وحرارة المخدات الثابتة هي ايضاً ضمن نطاق المؤشرات والمقاييس المحددة من قبل الشركة المصنعة MAN Diesel &Turbo.  الالمانية .

وبما انه واستناداً للشركة المصنعة للمحركات فإن أي خلل في المخدات على الكرنك ( Bearing on Crank case ) واذرعة المكابس (Piston rods ) سيؤدي الى تغيير مبكر في مستوى ومقياس الحراراة . ( المستند رقم 19). مما يعني ان الحرارة المذكورة في الجدول أعلاه والتي تتطابق مع مؤشرات ومقاييس الشركة المصنعة تدل على عدم وجود أي ضرر أو خلل في الانظمة الاساسية للمحركات ( مخدات – كرنك – اذرعة مكابس ) .

وبما ان تقارير أداء المحركات ( Performance Reports ) والتي هي اشبه بفحوصات شهرية دورية يجريها الفنيون  على المحركات لتبيان مؤشراتها ومقاييسها وهي تظهر ضغط الحريق في الاسطوانات ( Firing Pressure ) كلها بالترابط مع مقياس مضخة ضخ الفيول ( Pump Index ) ، ومقياس حمل منظم الضغط ( Load Indication Governor )، بالاضافة الى مؤشرات اخرى كالضغط والحرارة .

وبما ان التقارير الحالية لشهر حزيران 2013  هي متشابهة ومتقاربة مع نتائج وتقارير التجارب التي اجريت على المحرك رقم (1) لدى الشركة المصنعة  .

 

 

ب – في المولدات :

      وبما ان اللجنة مع اصحاب الخبرة الفنية قد اجرت كشفاً ميدانياً ونظرياً على وضعية المولدات الكهربائية العائدة للباخرة فاطمة غول وتبين لها بموجب تقرير رسمي من الشركة المصنعة ان المولدات هي من صنع شركة ABB العالمية وفقاً للائحة التالية :

رقم المولد

النوع

الرقم التسلسلي

القوة الكهربائية

(ك.ف.أ)

تاريخ الصنع

بلد المنشأ

الاول

AMG 1600SS 12DSE

4619044

21389

21-9-2011

فنلندا

الثاني

AMG 1600SS 12DSE

4619045

21389

27-9-2011

فنلندا

الثالث

AMG 1600SS 12DSE

4619046

21389

28-9-2011

فنلندا

الرابع

AMG 1600SS 12DSE

4619047

21389

06-10-2011

فنلندا

الخامس

AMG 1600SS 12DSE

4619048

21389

07-10-2011

فنلندا

السادس

AMG 1600SS 12DSE

4619049

21389

10-10-2011

فنلندا

السابع

AMG 1600SS 12DSE

4619050

21389

11-10-2011

فنلندا

الثامن

AMG 1600SS 12DSE

4619051

21389

07-11-2011

فنلندا

التاسع

AMG 1600SS 12DSE

4619052

21389

08-11-2011

فنلندا

العاشر

AMG 1600SS 12DSE

4619543

21389

14-12-2011

فنلندا

الاحد عشر

AMG 1600SS 12DSE

4619544

21389

14-12-2011

فنلندا

 

 

 

 

ج – في مصافي التكرير:

         كما أن المحطة تعمل على تصفية الفيول اويل السائل عبر ثمانية مصافي Separators  من صنع GEA WESTFALIA  الالمانية قبل وصوله واستهلاكه في المحركات وهي ايضاً حديثة وجيدة ويظهر الجدول مواصفات تلك المصافي:

المصفاة

نوع المصفاة

الرقم التسلسلي

سعة التصفية م3/ساعة

1

OSE80-0136-067/8

9058-410

10

2

OSE80-0136-067/9

9058-659

10

3

OSE80-0136-067/10

9058-986

10

4

OSE80-0136-06711

9058-987

10

5

OSE80-0136-067/12

9058-412

10

6

OSE80-0136-067/13

9058-143

10

7

OSE80-0136-067/80

9058-144

10

8

OSE80-0136-067/80

9058-141

10

 

وانه وفق دليل تشغيل المحركات ، ان الشركة المصنعة MAN DIESEL & TURBO  تنصح بإستعمال المصافي من انتاج احدى الشركتين التاليتين:

1-   ALFALAVAL

2-   GEA WESTFALIA

 

وبما انه من حيث سعة التصفية فإذا  اجرينا حسابات عن كمية الفيول اويل المطلوبة لتامين القوة الانتاجية القصوى للمحركات آخذين بعين الاعتبار ان الاستهلاك النوعي للفيول اويل  FUEL OIL SPECIFIC COMSUPTION )) ، حسب العقد الموقع هو : 214 g/ kwh .

وان الطاقة الاجمالية للمحطة وفق القياسات من تاريخ البدء التشغيل التجاري  commercial operation date  - (COD) ، هي 187.85 MW.

 

فتكون وفق عملية حسابية الكمية المطلوبة من الفيول اويل لتأمين الطاقة الاجمالية للمحطة الكهربائية هي حوالي 40 م3/ الساعة.

وهنا ترى اللجنة انه ينبغي على مؤسسة ان تتشدد في متابعة ومراقبة استهلاك الشركة التركية للفيول اويل المسلم لها لتتناسب كميات الفيول المستخدمة أو المستهلكة مع حجم وكمية الطاقة الكهربائية المنتجة والمسلمة الى محطات المؤسسة بحسب بنود العقد ومراقبة التطابق في الكميات المستخدمة بين العدادات المركبة من قبل الشركة التركية والعدادات المركبة  على الخزانات من قبل مؤسسة كهرباء لبنان التي تغذي المحركات على متن الباخرة ، علماً ان العقد هو كناية عن عملية تحويل الفيول اويل الى  طاقة  ( ECW ) ENERGY CONVERION WORKS

 

وبذلك تكون المصافي الثمانية الموجودة بالمحطة كافية لتأمين ضعف كمية الفيول اويل اللازمة لتشغيل المحركات لتأمين الطاقة الاجمالية المطلوبة .

 

وبالخلاصة عن وضع المحركات والمولدات ومصافي الفيول اويل ، تؤكد اللجنة ان وزارة الطاقة والمياه وتنفيذأ للعقد الموقع مع الشركة التركية KARPOWERSHIP LIMITED COMPANY  ونيابة عن مؤسسة كهرباء لبنان قد استقدمت الباخرة المسماة فاطمة غول سلطان الى لبنان وقد وصلت فعلاً ورست في معمل الذوق الحراري وهي تتمتع بمحركات ومولدات ومصافي فيول اويل حديثة وتعمل بصورة منتظمة وجيدة .

-          فما كان سبب توقفها عن العمل ؟

-           وعلى من تقع مسؤولية هذا التوقف ؟

 

 

ثانياً : أسباب توقف الباخرة فاطمة غول عن العمل وترتيب المسؤوليات في هذا الاطار .

 

أ‌-      في تفاصيل التوقف :

 

        وبما انه وبتاريخ 23/02/2013 تم إجراء التحاليل المخبرية للفيول اويل في مختبرات لترينا (LETRINA)   ( مستند رقم 26)، وتم اخذ العينات من خزانات الباخرة الموردة  لفيول اويل وكانت نتائج التحاليل مطابقة للمواصفات المذكورة في الـ           ( APPENDIX B ) في الملحق – ب – من العقد .

 

         بما انه وبتاريخ 28/02/2013 تم إجراء التحاليل المخبرية للفيول اويل في المختبر المركزي للزيوت التابع للمديرية العامة لمنشآت النفط في طرابلس والزهراني وكانت نتائج التحاليل مطابقة للمواصفات المذكورة في الملحق – ب – (APPENDIX B) من الملحق رقم2  ANNEXE 2))   .

 

      وبما انه وبتاريخ 04/03/2013 تم اجراء التحاليل المخبرية للفيول اويل في مختبرات فيزوا ( VISWA) ( مستند رقم 29) ، وتم اخذ العينات من القساطل وكانت نتائج التحاليل مطابقة للمواصفات المذكورة في الـ (APPENDIX B) من العقد ، إلا انها غير متطابقة مع المواصفات العالمية (ISO 8217 )  ( مستند رقم 30 ) ، من حيث نسب الكلسيوم والزنك والفوسفور(CALCIUM , PHOSPHORUS, ZINC )

وقد ابدى المختبر بعض الملاحظات فيما خص نسبة الترسبات التي هي على حدها الاقصى حسب ال (ISO 8217 ) ، ونسب الكالسيوم والفوسفور والزنك التي هي عالية جداً نتيجة ممكنة لوجود زيوت تشحيم داخل الفيول اويل .

 

        وبما انه بتاريخ 15/03/2013 واستناداً الى مراسلة بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كارباورشيب والتي تحمل الرقم 4429 بتاريخ 30/04/2013 ، بدأت الشركة المشغلة بإستخدام الفيول اويل من الخزان المخصص لها من قبل مؤسسة كهرباء لبنان بعد ان كانت المؤسسة قد أمنت لها اول دفعة من الفيول اويل عبر الصهاريج بتاريخ  08/03/2013 .

       وبما انه وبتاريخ 30/03/2013 تم توقيع البدء بالتشغيل التجاري – COD              COMMERCIAL OPERTION DATE) ) .بين كل من الزبون أي مؤسسة كهرباء لبنان والشركة المشغلة كارباورشيب ليمتد ، وبإشراف طرف ثالث  BUREAU VERITAS ))  وقد سبقت الاشارة اليه .

وذلك دون أي تحفظ من قبل الشركة المشغلة أو أي من اطراف العقد أو حتى من الطرف الثالث المشرف BUREAU VERITAS )) .

 

      وبما انه وبتاريخ 17/04/2013 ارسلت شركة كارباور شيب الى مؤسسة كهرباء لبنان كتاباً تعلمها بموجبه انها تعاني قبل وبعد التشغيل التجاري مشاكل في نوعية الفيول اويل وان نتائج تحليل الفيول تظهر وجود معادن وزيوت مستعملة في الفيول اويل.

 

      وبما انه وبتاريخ 20/04/2013 ارسلت شركة كار باور شيب الى مؤسسة كهرباء لبنان كتاباً تعلمها بموجبه انها تواجه اضراراً في طلمبات الفيول وقطع أخرى وهذه الاضرار ناجمة عن نوعية الفيول وقد تضطر الشركة الى تقليص  الانتاج وتوقيفه اذا دعت الحاجة الى ذلك.

      وبما انه وبتاريخ 27/04/2013 ارسلت شركة كارباور شيب الى مؤسسة كهرباء لبنان كتاباً تعلمها بموجبه ان نوعية الفيول ومواصفاته لا تتطابق مع شروط العقد ومن ضمنها معايير المواصفات العالمية (ISO 8217 )   وفق نتيجة التحاليل المخبرية من قبل مختبرات VERITAS على العينات المأخوذة بتاريخ 12 و 13/03/2013  .

       وبما ان الشركة المشغلة وفي تقريرها الرسمي حول توقف المحطة عن انتاج الطاقة الكهربائية ( مستند رقم 35) تشير الى الاضرار التي لحققت بها نتيجة الفيول اويل الملوث وقد قامت الشركة بتبديل جميع القطع المتضررة بأخرى جديدة وتركزت الاضرار في طلمبات ( مضخات ) الضخ    ( FUEL PUMPS )  وبخاخات الفيول (FUEL INJECTION )  و صبابات طلمبات الضخ  ( VALVE CARRIERS ) .

 

       وبما ان الشركة المشغلة وبتاريخ من 20 الى 26 /06/2013 وبعد استشارة الشركة المصنعة عمدت الى توقيف جميع المحركات .

 

      وبما ان تقرير الشركة المصنعة MAN DIESEL AND TURBO الالمانية  المشار اليه أعلاه و جاء مرفقاً بتقرير الشركة المشغلة ، اوضح ان الفيول اويل المستعمل لا يتطابق مع مواصفات الشركة المصنعة ولا يتطابق ايضاً مع المواصفات العالمية  ISO 8217 .

 

      وبما ان الشركة المصنعة قد اقترحت الخطوات العملية لاعادة التشغيل ومنها تبديل القطع المتضررة والمشار اليها أعلاه وتنظيف جميع الفلاتر وإجراء غسيل داخلي لجميع المحركات بالغاز اويل وتغيير زيوت التشحيم وتغيير الفيول اويل والتأكد من الفيول اويل مطابق للمواصفات الفنية للشركة المصنعة .

 

   وبما ان اللجنة قد تأكدت انه تم تبديل وتغيير :

-         198 مضخة فيول  FUEL PUMPS

-         198 بخاخ فيول    FUEL INJECTION

-         198  صباب مضخة   VALVE CARRIERS

 

وذلك بموجب كشف ولائحة من قبل منسق الشركة المشغلة ومهندس الصيانة في الشركة المصنعة. (مستند رقم 37) ، كذلك تم التأكد من ادخال تلك القطع عبر الموانئ  اللبنانية البحرية والجوية وفق البيانات الجمركية المرفقة.

 

ب – في المسؤوليات :

 

   بما انه تبين من مندرجات العقد الموقع فيما بين الدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة والمياه نيابة عن مؤسسة كهرباء لبنان وشركة KARPOWERSHIP LIMITED COMPANY ان مواصفات الفيول اويل الواردة تحديداً في ANEEX 3  قد تم تحديدها بشكل دقيق في ال APPENDIX B  ، وينص الملحق المذكور صراحة تحت الفقرة : نزاع حول نوعية الفيول FUEL QUALITY DISPUTE ، على ما يلي " اذا كانت مواصفات الفيول خارج حدود العقد الملحق     ( ب )APPENDIX B  قد يتم رفض المخزون ويجب ان يتحمل الزبون (مؤسسة كهرباء لبنان ) مسؤولية استبداله وتأمين فيول اويل ضمن المعايير المطلوبة، أي تأخير في التزويد ناتج عن رفض الفيول ذات معايير خاطئة يجب ان يتحمل نتائجها فقط الزبون" 

 

       وانه قد تم ذكر ال ISO 8217    بشكل عابر تحت عنوان ال PROJECT INFO مع الاشارة الى ان المواصفات الواردة في ال APPENDIX B لا تتوافق مع تلك المحددة في ال ISO 8217 ، وقد اتت على الشكل التالي " ان العينات سيتم تحليلها وفق المواصفات العالمية ISO 8217  من قبل احدى شركات الفحص وسوف يتم الحصول على نتائج الفحص وبناء على هذه النتائج سوف يتم تحديد ما اذا كان الفيول اويل المختوم في خزانات الزبون ( مؤسسة كهرباء لبنان ) يتطابق مع المواصفات المطلوبة للفيول اويل .

 

        وبما انه وتبعاً لكل ذلك فإن محضر بدء التشغيل التجاري COD بتاريخ 30/03/2013 قد تم توقيعه كما تمت الاشارة اليه سابقاً دون أي اعتراض أو ملاحظة من قبل الشركة وبعد اطلاعها على مجمل الفحوصات التي تمت للفيول اويل المسلم ومطابقته مع ال APPENDIX B وعلمها المسبق بعدم مطابقته لل ISO 8217  فتكون بالتالي  قد علمت بنوعية الفيول اويل ووافقت عليه وقبلت بالتشغيل على هذا الاساس علماً بان هناك فروقات كبيرة بين مواصفات ال ISO 8217  وال APPENDIX B  ، اذ ان مواصفاتها تتعارض مع ال ISO 8217  فيما خص الترسبات الذي يجب ان تبقى دائماً اقل من 0.1%  في حين ان مواصفات              ال APPENDIX B ترفض ما هو اكثر من 0.2 %  .

 

      كما ان معايير ال APPENDIX B لا تلحظ نسبة الالمنيوم والسليكون واغفلت عن ضرورة عدم وجود الزيوت المستعملة في الفيول اويل من خلال نسبة الكالسيوم والزنك والفوسفور التي تعتبر من المعايير الاساسية في المواصفات العالمية        ISO 8217.

 

        بما ان ذلك يدفعنا الى التساؤل حول السبب الذي دفع بالشركة المشغلة الى القبول بالتشغيل وفق مواصفات ال APPENDIX B اذ كان يجب ان تعلم بأن المواصفات المطلوبة وفق هذا الملحق سوف يؤدي الى الاضرار التي ادت اليها فعلاً وهي كانت فعلاً على علم مسبق بعدم مطابقة الفيول اويل لمحركاتها قبل توقيع بدء التشغيل التجاري وعلى الرغم من ذلك فقد وقعت عليه وبدأت فعلاً التشغيل على هذا الاساس .

 

       وبما ان اللجنة ترى ان الشركة التركية المشغلة قد عمدت الى البدء بالتشغيل التجاري COD على الرغم من علمها المسبق بنوعية الفيول اويل المسلم وذلك كي تستطيع المطالبة بتحرير مبلغ 20  مليون دولار اميركي من الكفالة المصرفية كما حصل في 16/04/2013 أي قبل يوم واحد من ارسال كتابها التي تتحدث فيه عن وجود مشاكل في نوعية الفيول اويل ، كذلك لكي تستطيع قبض المبالغ الشهرية التي تعتبر انها تستحق بحسب  ال ECW MONTHLY FEE أي كامل المبلغ الشهري المستحق بصرف النظر عن كمية الطاقة المنتجة.

 

      وبما ان ما ورد من قبل قنصل لبنان في اسطنبول بمراسلته رقم 520/5/9 تاريخ 20/12/2012 والواردة الى مديرية الشؤون السياسية والقنصلية تحت الرقم 5099/5 تاريخ 24/12/2012 ( مستند رقم41)  يشير فيه الى ان المشكلة نفسها افتعلتها الشركة التركية في باكستان حيث تحججت بنوعية الفيول اويل الغير مناسب لتطالب الدولة الباكستانية بالغرامات ومن ثم لتتوقف عن انتاج الطاقة .

 

      وبما ان الحالة تلك يكون قد اصبح للشركة التركية الخبرة في نوعية الفيول اويل المناسب لمحركاتها ، فكان يقتضي عليها اما ان تورد مادة في العقد بحيث يكون تأمين الفيول اويل المناسب على عاتقها وان تقوم هي  بتأمينه.، وإما ان تنص صراحة على نوعية معينة كتلك المحددة في الـ ISO 8217 ، لا ان يرد ذكر مواصفات ال ISO 8217 بشكل عرضي في الPROJECT INFO. ،وان يتم التركيز فقط على APPENDIX B. علماً بأنه ولغاية تاريخه ان اللجنة  وكذلك مؤسسة كهرباء لبنان بحسب إفادة المدير العام السيد كمال الحايك لا تعلم  مواصفات ونوعية الفيول اويل التي تتناسب ومحركات الشركة التركية ( الفيول اويل المناسب ) في ظل عدم موافقة الشركة المشغلة على تطبيق ما ورد في العقد FUEL QUALITY DISPUTE من جهة ورفضها المطلق لاجراء أي تعديل في العقد على نوعية الفيول اويل من جهة أخرى .

 

      وبما ان اللجنة ترى ان الشركة التركية المشغلة لم تجهز محركاتها بفلاتر جيدة والذي يقتضي تواجدها بين مصافي الفيول اويل والمحركات وذلك لتفادي تضررها من جراء الفيول اويل المستعمل وهذا واضح ايضاً من التقرير الفني لشركة VISWA ، حيث أفادت بأنه يجب على الشركة ان تتأكد من ان اجهزة التنقية والتصفية للفيول اويل تعمل بشكل فعال .

Ensure Purification and Filtration Systems are Functioning Efficiently.

       مما يخلق الشك  حول وجود اجهزة ونظام تنقية وفلترة فعال لمحركات الانتاج على متن الباخرة .

        وبما ان اللجنة ترى وجود ترابط بين توقف الباخرة فاطمة غول عن العمل وانتاج الطاقة وبين تأخر الباخرة  الثانية التي كان يجب ان تبدأ التشغيل من تاريخ 27/06/2013 في معمل الجيه والمسماة اورهان بيك بحسب ما افادنا به مندوبو الشركة .

       وبما انه وبحسب إفادة مندوبي الشركة اللذين حضرا الى الديوان وتم عقد جلسة استيضاحية معهما بتاريخ 25/06/2013 " ان الشركة قد اضطرت الى فك بعض القطع والتجهيزات من الباخرة الثانية المتوقع وصولها الى مرفأ الجيه وذلك لتغيير القطع التي تضررت في الباخرة فاطمة غول .

       وبما ان اللجنة قد تاكدت من وصول قطع الغيار التي تم استبدالها من خلال بوالص الشحن والافادات الجمركية ، وان القطع التي تم استبدالها هي كناية عن طلمبات لضخ الفيول FUEL PUMPS ، وبخاخات الفيول FUEL INJECTION، وصمامات طلمبات الضخ  VALVE CARIERS ، وان أي خلل لم يلحق بالمحركات الاساسية كما تم تفصيله سابقاً في متن التقرير ، فكان يجب على الشركة التركية عدم ايقاف العمل بالمحركات انما ان ترتقب أي خلل بتحضير قطع الغيار المذكورة وتبديلها على الفور وإما انتظار وصولها وايقاف العمل لساعات محدودة بغية العمل على استبدال القطع المتضررة .

      وبما انه كان الاجدى بالشركة التركية ارتقاب حدوث اعطال لهذه الاجهزة والانظمة ، وان تسعى الى تأمينها من الشركة الام بشكل دائم في مخازنها ، بدلاً من فك قطع الغيار من الباخرة الثانية التي يجب ان تكون مستقلة وبالتالي عدم خلق أي اعذار لتأخير وصولها وتشغيلها الذي اضحى واقعاً اصلاً ويبقي المجال مفتوحاً لمتابعة التحقيق .

     وبما انه وبحسب تلك الوقائع يقتضي على الشركة التركية التعويض على مؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة والمياه جراء الضرر المعنوي والمادي الناتج عن توقفها عن العمل ، وعند المحاسبة السنوية إجراء مقاصة بين ما يترتب على الشركة التركية وما يتوجب على مؤسسة كهرباء لبنان وذلك بحسب كمية الطاقة المنتجة في حال تم الدفع شهرياً ، علماً ان المدير الاقليمي للشركة التركية ومحامي الشركة قد أفادا امام اللجنة في الجلسة الاستيضاحية التي عقدت معهما بتاريخ 25/06/2013 بان الشركة تتنازل عن مطالبة مؤسسة كهرباء لبنان عن أي عطل وضرر قد تكبدته جراء الاضرار التي لحقت بها.

      وبما ان وزارة الطاقة والمياه قد قامت بكامل موجباتها التي تنحصر بتوقيع العقد بتاريخ 13/07/2012 نيابة عن مؤسسة كهرباء لبنان مع الشركة التركية كارباورشيب وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 44 تاريخ 27/06/2012 الذي وافق بموجبه على عقد استجرار الطاقة بواسطة البواخر مع الشركة التركية المذكورة على مسؤولية وعاتق مجلس الوزراء باخرتي انتاج طاقة كهربائية بقدرة اجمالية وقدرها 270 ميغاوات وبقيمة 392,635,026 دولار اميركي ، باستثناء ثمن المحروقات دون الضريبة على القيمة المضافة ، ولمدة 36 شهراً.

      وبما ان مؤسسة كهرباء لبنان قد قامت ايضاَ بكامل موجباتها في إطار تنفيذ العقد لا سيما لجهة تزويد الشركة بالفيول اويل وفقاً لمواصفات ال APPENDIX B المنصوص عليها في العقد علماً بأن الصفقة أو موضوع العقد هو كناية عن تحويل للفيول اويل الى طاقة ECW ، وان الشركة لم تعترض أو حتى تتحفظ على نوعية الفيول اويل الذي سلم اليها ، علماً بأنه قد تم فحصه مراراً بحسب ما ورد ذكره سابقاً ولم تبد موافقتها ايضاَ على تعديل أي بند من بنود العقد لتوضيح التضارب الحاصل بين مواصفات ال APPENDIX B  وال ISO 8217  بحسب مطالبة مؤسسة كهرباء لبنان بموجب كتابها رقم 5992 تاريخ 08/06/2013 .

      وكما ان مؤسسة كهرباء لبنان قد قامت بموجباتها لناحية ارسالها كتاباً الى مصرف لبنان تحت رقم 6849 تاريخ 27/06/2013 تطلب فيه عدم دفع أي مبالغ الى الشركة التركية KARPOWERSHIP LIMITED COMPANY .

خــــلاصــــــــة .

      

      إن اللجنة المشكلة بموجب القرار رقم 65/2013  واستناداً الى ما تقدم تستخلص النتائج التالية :

 

1-   ان وزارة الطاقة والمياه قامت بموجباتها الكاملة سنداً لقرار مجلس الوزراء رقم 44 تاريخ 27/06/2012 .

 

2-   ان محركات ومولدات ومصافي تكرير الفيول اويل  العائدة للباخرة فاطمة غول وصلت الى لبنان ورست في معمل الذوق الحراراي وهي تعمل بصورة منتظمة وجيدة .

 

3-   ان مؤسسة كهرباء لبنان قد قامت بتسليم الفيول اويل بحسب مندرجات العقد وفقاً للمواصفات المحددة بدقة في ال APPENDIX B .

 

4-   ان مؤسسة كهرباء لبنان قامت بكل ما يتوجب عليها لناحية توضيح التضارب الحاصل في العقد في مواصفات الفيول اويل ، الا ان اللجنة ترى ان المواصفات المذكورة في ال APPENDIX B  ، هي  واجبة التطبيق ، وذلك كونها مفصلة في العقد بصورة وافية ، ولان مواصفة ال ISO 8217  لم يؤت على ذكرها الا عرضاً تحت عنوان PROJECT INFO. ، وما يعزز ذلك ما ورد في العقد لناحية ال  FUEL QUALITY DISPUTE، مما يحمل الشركة التركية وحدها مسؤولية توقف محركاتها عن العمل .

 

5-   ان مؤسسة كهرباء لبنان مسؤولة عن إجراء مراقبة مشددة على كيفية استخدام واستهلاك الفيول اويل المسلم الى الشركة التركية ومراقبة استخدام هذه الكميات لتتناسب الكميات المستخدمة مع كمية الطاقة المنتجة بحسب بنود العقد المتفق عليه الذي هو كناية عن عملية تحويل الفيول اويل الى طاقة كهربائية ، ENERGY CONVERSION WORKS (ECW)

 

6-   ان مؤسسة كهرباء لبنان قد قامت بموجباتها لناحية ابلاغ مصرف لبنان بعدم دفع أي مبالغ الى شركة KARPOWERSHIP LIMITED.

 

7-   ان الفلاتر الموجودة بين المصافي والمحركات لم تعمل على تنقية الفيول اويل بصورة كاملة .

 

8-   ان الشركة التركية قد قامت بالفحوص اللازمة للفيول اويل المسلم ووقعت عقد التشغيل التجاري COD  دون أي تحفظ على الرغم من علمها بنوعية الفيول المسلم اليها ، علماً ان الشركة المذكورة قد مرت بالتجربة نفسها في باكستان ، مما يشكل قرينة على علم الشركة اليقين بالنتائج التي وصلت فعلاً اليها .

 

9-   ان الشركة التركية قد قامت بفك بعض قطع الغيار من الباخرة الثانية التي كان من المتوقع وصولها الى مرفأ الجيه والتي لم تصل وكان يجب ان تبدأ العمل بتاريخ 27/06/2013 مما يحملها ايضاً مسؤولية هذا التأخير وينبغي تغريمها جراء هذا التأخير وفق بنود العقد .

 

10-                      ان الشركة التركية لم تقم بموجباتها الكاملة لناحية توفير قطع الغيار في مخازنها ، أو على الاقل انتظار وصول تلك القطع قبل التوقف عن انتاج الطاقة ، إذ ان المحركات والمولدات ومصافي الفيول لم تصبها أي اضرار أو اعطال إنما اقتصر الضرر على طلمبات  الضخ  وبخاخات الفيول وصمامات الضخ ، عندها يمكن التوقف لفترة وجيزة لحين تبديل تلك القطع.

 

11-       يجب على مؤسسة كهرباء لبنان مطالبة الشركة التركية بالتعويضات المناسبة جراء هذا التوقف ، وإجراء المقاصة عند المحاسبة السنوية بين ما يترتب على الشركة التركية ، وما يتوجب على مؤسسة كهرباء لبنان ، بحسب الطاقة المنتجة فعلياً.

 

12-       تؤكد اللجنة متابعتها إجراءات تنفيذ العقد الموقع بين وزارة الطاقة والمياه نيابة عن مؤسسة كهرباء لبنان وشركة KARPOWERSHIP LIMITED CO.   لجهة حسن تنفيذه وخاصة  فيما خص تأخر الباخرة الثانية ورسوها في معمل الجيه الحراري والبدء بالتشغيل التجاري بحسب الاصول .

 

                                                                                                            بيروت في 08/07/2013

                                          

عضو اللجنة             عضو اللجنة         عضو اللجنة         رئيس اللجنة

المدقق الاول             المراقب الاول         المستشار            المستشار

ضياء نور الدين          مريم الحجار          لينا حايك            رمزي نهرا

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/10   ||   القرّاء : 3175



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 لبنان يشارك في المؤتمر الإقليمي للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لمنطقة الجوار الأوروبي في تونس

 مذكرة إدارية بإقفال الادارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار

  رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية

 لبنان يشارك في اعمال البرنامج العربي التدريبي "رقابة الأداء على الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد في الاردن

 رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي 56 للمنظمة العربية يلتقون الرئيس التونسي

 بدء أعمال الاجتماع الـ56 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة

 مذكرة ادارية رقم 11 تاريخ 14-3-2018 اقفال جميع الادارات العامة بمناسبة الاعياد

 الرئيس الحريري يستقبل وفداً من ديوان المحاسبة برئاسة الرئيس حمدان

 الرئيس بري يستقبل وفداً قضائياً في عين التينة

 وفد من ديوان المحاسبة يشارك في إجتماع لجنة المخطط الاستراتيجي لأجهزة الرقابة المالية في الرياض

 لبنان يشارك في اجتماع للأجهزة العليا للرقابة المالية في تونس

  ديوان المحاسبة يشارك في اجتماع تنظمه الانتوساي IDI في المغرب

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 16 /2006

 رأي استشاري رقم 38 /1996

 رأي استشاري رقم 45/ 2003

 رأي استشاري رقم 73/2008

 رأي استشاري رقم 111 / 2000

 رأي استشاري رقم 77 / 2002

 رأي استشاري رقم 19/2014

 وفد من ديوان المحاسبة يشارك في إجتماع لجنة المخطط الاستراتيجي لأجهزة الرقابة المالية في الرياض

 رأي استشاري رقم 27/1998

 رأي استشاري رقم 11/1997

 رأي استشاري رقم 23

 رأي استشاري رقم 40

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2097

  • التصفحات : 6599505

  • التاريخ : 23/06/2018 - 03:39

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)