• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (11)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (291)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2016 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 18 / 2016 .

رأي استشاري رقم 18 / 2016

 

 رأي استشاري

صادر عن ديوان المحاسبة سنداً للمادة 87 من قانون تنظيمه

-:-

 

رقم الــرأي    :  18/2016

تاريخــــــه     : 14/ 4/ 2016 

رقم الأساس   :  37/2015 استشاري

 

الموضوع:    امكانية الاعفاء من الغرامات ومن زيادات التأخير على الاشتراكات المتوجبة بذمة المؤسسة العامة لادارة مستشفى فتوح كسروان الحكومي – البوار لصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

المرجــع :     كتـاب رئيس مجلس الادارة – المدير في مستشفى فتوح كسروان الحكومي رقم 161/2015 تاريخ 29/6/2015.  

×   ×   ×

الهيئــــــة

رئيس الغـــــرفة   :  ناصيف ناصيف

المستشــــــــــار   :  كلار ابو جنيد

المستشار المقرر   :  سنا كروم سلمان

×   ×   ×

 

ان ديوان المحاسبة (الغرفة الثالثة)

بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر

ولدى التدقيق والمداولة

تبين ما يلي:

 

   انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 2/10/2015 كتاب رئيس مجلس ادارة مستشفى فتوح كسروان الحكومي رقم 161/2015 تاريخ 29/9/2015 الذي يطلب بموجبه بيان الرأي حول الموضوع المشار اليه اعلاه.

 

وان رئيس مجلس ادارة مستشفى فتوح كسروان الحكومي يشير في كتابه الى نص المادتين /79/ و /80/ من قانون الضمان الاجتماعي والى الرأي الاستشاري رقم 1 الصادر عن ديوان المحاسبة بتاريخ 4/1/1995.

 

كذلك اشار الى ان المستشفى يستقبل الحالات الاستشفائية على نفقة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دون القدرة على تحصيل مستحقات المستشفى من صندوق الضمان، ومن ضمنها المبالغ المستحقة للاطباء المعالجين الذين يتقاضون اتعابهم وفق الحالة.

  

ويخلص الى طلب بيان الرأي حول اعفاء المستشفى من الغرامات والزيادات المترتبة لقاء التعهد لدى هيئة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدفع الاشتراكات المتوجبة بموجب اقساط دورية شهرية منتظمة.

 

بنـاءً عليـه

 

بما ان الموضوع المطلوب بيان الرأي بشأنه يتعلق بإمكانية اعفاء المؤسسة العامة لادارة  مستشفى فتوح كسروان الحكومي من الغرامات وزيادات التأخير على الاشتراكات المتوجبة عليها لصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

وبما ان المادة /79/ من قانون الضمان الاجتماعي تنص على ما يلي:

 

"1- ان الاشتراكات التي لا تدفع خلال المهلة المحددة تزاد حكماً بنسبة نصف بالألف عن كل يوم تأخير.

 

2- تحّصل قيمة زيادات التأخير المشار اليها في الفقرة السابقة من قبل الصندوق عند تسديد الاشتراكات. وفي حال تمنع صاحب العمل عن دفعها لدى تسديد الاشتراكات تحّصل وفقاً لأصول تحصيل الاشتراكات وسائر ديون الصندوق".

 

وبما انه يقتضي على ضوء ذلك تحديد الطبيعة القانونية لزيادات التأخير.

 

وبما ان زيادات التأخير تشبه، من جهة، الفوائد التي تترتب على الدين حتى تاريخ سداده غير انها لا تنشأ مثلها عن موجب تعاقدي.  وهي تشبه من جهة اخرى، الغرامة الإكراهية إلا انها تختلف عنها كون زيادات الأخير، على عكس الغرامة الإكراهية، تطبق حكماً وبصورة تلقائية دون أي تدخل من القضاء وتختلف قيمتها بحسب حجم الاشتراكات ومدى التأخير في دفعها".

(رفيق سلامة – شرح قانون الضمان الاجتماعي – ص: 419).

 

وبما انه وسنداً لما ذكر، فإن زيادات التأخير تعتبر عملاً بأحكام الفقرة الأخيرة من المادة /24/ من نظام الاشتراكات (رقم 11) جزءاً من الاشتراكات وهي بذلك تتمتع بنفس الطبيعة القانونية للاشتراكات.

 

وبما ان نصوص قانون الضمان الاجتماعي المتعلقة بإنشاء زيادات التأخير، لم تميز بين ارباب العمل من اشخاص القانون الخاص وارباب العمل من اشخاص القانون العام. كما انها لم تعفِ الدولة من تلك الزيادات.

 

وبما ان الاجتهاد الفرنسي اتخذ المنحى ذاته حيث اعتبر بأنه لا نص من النصوص المتعلقة بإنشاء زيادات التأخير، يميز بين اشخاص ارباب العمل أو يعفي الدولة منها عندما تكون لها هذه الصفة. (قرار رقم 973 صادر بتاريخ 2/12/1965 عن محكمة التمييز المدنية الفرنسية – الغرفة الثانية). وهذا ينسجم مع رأي سابق لديوان المحاسبة رقم 157 صادر بتاريخ 14/10/1971 الذي قضى بعدم اعفاء المؤسسات العامة من غرامة التأخير طالما ليس من نصوص صريحة تعفي من هذه الغرامة.

 

وبما انه بموجب ما تقدم تكون الدولة غير معفاة إلا بنصوص صريحة، ومن باب أولى ان تكون المستشفيات الحكومية غير معفاة ايضاً.

 

وبما انه وفضلاً عما سبق، فقد صدر عن ديوان المحاسبة بتاريخ 4/1/1995 الرأي الاستشاري رقم 95/1 ميّز فيه بين الدولة والمؤسسات العامة انطلاقاً من معيار السلطة العامة.

 

وبما ان المؤسسة العامة لمستشفى فتوح كسروان الحكومي، تدير مستشفى حكومي. وهذا المستشفى هو مرفق عام مماثل للمرفق الخاص، وبالتالي لا تطبق عليه صفة السلطة العامة المستمدة من اعمال الدولة السيادية.

 

وبما انه بموجب نظامها المالي، تدفع هذه المؤسسة رسوماً للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

وبما ان الزيادات او الغرامات موضوع البحث ناشئة عن عدم تسديد هذه الرسوم في مواعيدها وبالتالي فإنها ناتجة عن الرسوم ومرتبطة بها ولا يمكن ان تقوم بمعزلٍ عنها.

 

وبما انه، وتبعاً لنظرية الفرع يتبع الأصل، يسري على الغرامات ما يسري على الرسوم الناشئة عنها ولا يوجد أي مبرر فني أو تقني أو قانوني لمعاملتها معاملة خاصة.

 

وبما انه ينبني على ما تقدم، ان زيادات التأخير المنصوص عنها في المادة /79/ من قانون الضمان الاجتماعي تتوجب عن الاشتراكات المترتبة على مستشفى فتوح كسروان الحكومي بصفتها رب عمل.

 

 

لهــذه الاسبـاب

يرى الديوان:

 

اولاً :   الاجابة وفقاً لما تقدم.


ثانياً :   ابلاغ هذا الرأي الى كل من مستشفى فتوح كسروان الحكومي  – والنيابة العامة لدى الديوان./.

×      ×      ×

 

رأياً استشارياً صدر في بيروت بتاريخ  الرابع عشر من  شهـر نيسان سنة الفين وستة عشر./.

 

كاتب الضبط

 

المستشار

المقرر

المستشار

 

رئيس الغرفة

 

وسيم كاملة

سنا كروم سلمان

كلار ابو جنيد

ناصيف ناصيف

 

 

يحـال على المراجع المختصة

بيروت في      /      /2016 

رئيـــس ديـــوان المحــاسبة

   القاضي احمد حمدان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/10   ||   القرّاء : 749



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



  ديوان المحاسبة يشارك في اجتماع تنظمه الانتوساي IDI في المغرب

 وفد ديوان المحاسبة يشارك باجتماع فريق يدرس نظام المنظمة العربية بالرياض

  فنيانوس زار حمدان ونوه بدور ديوان المحاسبة في ترشيد العمل الاداري

 رئيس ديوان المحاسبة يلتقي وفداً هولندياً

 حمدان استقبل كيدانيان وبحثا في سبل التعاون بين ديوان المحاسبة ووزارةالسياحة

 رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد مؤسسة سيجما وتأكيد على تبادل الخبرات

 وزير السياحة يزور ديوان المحاسبة ويلتقي الرئيس حمدان

 رئيس ديوان المحاسبة عرض تطوير التعاون مع سفير هولندا

 تحديد ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان

 25 أيار.. عطلة وطنية

 الرئيس الحريري ترأس اجتماع اللجنة المكلفة وضع خطة مكافحة الفساد

 اقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد العمال

  رأي استشاري رقم 43 / 2016

  رأي استشاري رقم 42 / 2016

  رأي استشاري رقم 41 / 2016

  رأي استشاري رقم 40 / 2016

  رأي استشاري رقم 39 / 2016

  رأي استشاري رقم 38 / 2016

  رأي استشاري رقم 37 / 2016

  رأي استشاري رقم 36 / 2016

  رأي استشاري رقم 35 / 2016

  رأي استشاري رقم 34 / 2016

  رأي استشاري رقم 33 / 2016

  رأي استشاري رقم 32 / 2016

  رأي استشاري رقم 31 / 2016

  رأي استشاري رقم 30 / 2016

  رأي استشاري رقم 29 / 2016

  رأي استشاري رقم 28 / 2016

  رأي استشاري رقم 27 / 2016

  رأي استشاري رقم 26 / 2016

  رأي استشاري رقم 25 / 2016

  رأي استشاري رقم 24 / 2016

  رأي استشاري رقم 23 / 2016

  رأي استشاري رقم 22 / 2016

  رأي استشاري رقم 21 / 2016

  رأي استشاري رقم 20 / 2016

  رأي استشاري رقم 19 / 2016

  رأي استشاري رقم 18 / 2016

  رأي استشاري رقم 17 / 2016

  رأي استشاري رقم 16 / 2016

  رأي استشاري رقم 15 / 2016

  رأي استشاري رقم 14 / 2016

  رأي استشاري رقم 13 / 2016

  رأي استشاري رقم 12 / 2016

  رأي استشاري رقم 11 / 2016

  رأي استشاري رقم 10 / 2016

  رأي استشاري رقم 9 / 2016

  رأي استشاري رقم 8 / 2016

  رأي استشاري رقم 7 / 2016

  رأي استشاري رقم 6 / 2016

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 44 /2006

 ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻻﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻤﻊ ﺍﻟﻰ ﻗﺴﻢ ١٨ ﻗﺎﺿيا

 رأي استشاري رقم 22 /2006

 رأي استشاري رقم 111 / 2000

 تعميم مرسوم تعيين عدنان مرعب امينا عاما للمجلس الاعلى للدفاع

 رأي استشاري رقم 15 / 2000

 رأي استشاري رقم 35

 رأي استشاري رقم 9 / 2001

 رأي استشاري رقم 116 / 2003

 رأي استشاري رقم 122/ 2004

 رأي استشاري رقم 33 / 2007

  رأي استشاري رقم 136/ 2004

 رأي استشاري رقم 44/2014

 رأي استشاري رقم 10/1997

 اطلاق "المجموعة الضريبية اللبنانية" لمناقشة الضرائب

  رأي استشاري رقم 131/ 2004

 رأي استشاري رقم 47/2014

  رأي استشاري رقم 48 / 2015

 رأي استشاري رقم 28/ 1999

 رأي استشاري رقم 124 / 2002

 رأي استشاري رقم 37

 رأي استشاري رقم 73

 رأي استشاري رقم 5/ 2003

 رأي استشاري رقم 25 /1995

 رأي استشاري رقم 49/2008

 رأي استشاري رقم 139 / 2002

 رأي استشاري رقم 123/ 2000

  النتائج النهائية لمباراة الدخول الى معهد الدروس القضائية

 رأي استشاري رقم 41

 رأي استشاري رقم 54/2014

  رأي استشاري رقم 48 / 2004

 رأي استشاري رقم 50/ 2003

 رأي استشاري رقم 2 /2006

 رأي استشاري رقم 97 / 2003

 وفد ديوان المحاسبة الى السعودية

 رأي استشاري رقم 21 / 2015

 رأي استشاري رقم 109 / 2000

 رأي استشاري رقم 71 / 2001

 مجلس القضاء الاعلى عرض شؤونا قضائية

 رأي استشاري رقم 83 / 2000

 رأي استشاري رقم 93 / 2003

 رأي استشاري رقم 48/ 1999

 رأي استشاري رقم 49/2014

 المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء امس في بعبدا:

 بدء أعمال جمعية المجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة بالرياض.

 رأي استشاري رقم 14

 رأي استشاري رقم 105 / 2000

 رأي استشاري رقم 27

  رأي استشاري رقم 69 / 2004

 رأي استشاري رقم 9 / 2007

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2086

  • التصفحات : 5684784

  • التاريخ : 12/12/2017 - 20:02

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)