• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (16)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (304)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2004 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 25 / 2004 .

رأي استشاري رقم 25 / 2004

 

الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سندا للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
رقم الـــرأي : 25/ 2004
تاريخــــه : 3/ 3 /2004
رقم الأســاس :152/2003 استشاري
 
الموضوع :امكانية دفع فروقات تعويضات اعمال اضافية اعتبرها مجلس الوزراء مساعدة من بلدية طرابلس.
 
المرجـع : كتاب رئيس بلدية طرابلس رقم 530/2 تاريخ 16/12/2003.
×   ×   ×
الهيئــــــة
الرئيــــس :  رشيد حطيط
رئيـس غرفة : جوزيت طبراوي راشد  
رئيـس غرفة :  عثمان طعمه
رئيـس غرفة : هدى عبد الله حايك             
رئيـس غرفة : حسن نور الدين
المستشــار   : ايلي معلوف
×   ×   ×
ان ديوان المحاسبة ( الغرفة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمداولة
 تبين ما يلي :
 
انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 19/12/2003 الكتاب المذكور في المرجع اعلاه المتضمن طلب الرأي الاستشاري في الموضوع المعروض كالتالي:
 
1- بتاريخ 28/5/1996، وبعد موافقة مجلس الخدمة المدنية، أصدر وزير النقل القرار رقم 46/ن/96 الرامي الى وضع المهندس نزيه رعد رئيس دائرة صيانة المنشآت في مطار بيروت الدولي خارج الملاك لمدة خمس سنوات لأجل الحاقه بوظيفة رئيس مصلحة الهندسة في بلدية طرابلس.
 
2- بتاريخ 30/5/1996، وبعد موافقة مجلس الخدمة المدنية، اصدر وزير الشؤون البلدية والقروية القرار رقم 37/96 المتضمن تعيين المهندس رعد رئيساً لمصلحة الهندسة في بلدية طرابلس على ان يتقاضى "التعويضات والتقديمات المقررة له في ملاكه الاصلي من موازنة بلدية طرابلس".
 
 
 
 
 
3- بتاريخ 27/6/1999 اصدر رئيس بلدية طرابلس القرار رقم 455 المتعلق بصرف رواتب وتعويضات شهرية للمهندس رعد مطابقة لتلك التي كانت مقررة له في ملاكه الاصلي، ولكن بتسمية مختلفة لتعويض العمل الاضافي والعمل الليلي الذي اصبح لدى البلدية باسم تعويضات مختلفة.
 
4- انفاذاً للقانون رقم 717 تاريخ 5/11/1998 (تحويل سلاسل الرواتب) استحصل المهندس رعد على افادة جديدة من المديرية العامة للطيران المدني تضمنت اساس راتبه والتعويضات غير الملغاة وهي: التعويض العائلي وتعويض النقل المؤقت وتعويضات ساعات الليل، ومن اجل الاستمرار في منح نفس التعويضات اصدر رئيس البلدية القرار رقم 162 تاريخ 6/4/1999 الذي تضمن استبدال عبارة التعويضات المختلفة بعبارة تعويضات عن اعمال ليليلة باعتبار ان المهندس رعد كان يؤدي عمله في مكتبه ليلاً.
 
5- بتاريخ 1/9/1999 اعتبرت هيئة التفتيش المركزي تقاضي المهندس رعد تعويضات العمل الليلي غير قانوني وأوصت باسترداده لأن انظمة بلدية طرابلس لا تفرض العمل الليلي ولعدم وجود تكليف عن المرجع الصالح بالعمل الاضافي.
 
6- بتاريخ 26/1/2000 تبنى مجلس الخدمة المدنية قرار هيئة التفتيش المركزي ورأى وجوب استرداد التعويضات المخالفة للأصول القانونية والعودة عن القرار رقم 549/96 فيما يتعلق بالمادة الثانية من قرار وزير الشؤون البلدية والقروية رقم 27/96 والاستعاضة عنها بوجوب تقاضي السيد رعد راتب الوظيفة الجديدة التي عين فيها.
 
7- بتاريخ 12/9/2000 قرر مجلس بلدية طرابلس عدم استرداد التعويضات المدفوعة للسيد رعد لانها من حقوقه المكتسبة ومعطاة لقاء اعمال فعلية.
 
8- بتاريخ 11/12/2000 عرض وزير الداخلية والبلديات الخلاف بين التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية من جهة وبلدية طرابلس من جهة أخرى على مجلس الوزراء، فاصدر الاخير القرار رقم 45 تاريخ 3/1/2001 الذي وافق فيه على رأي هيئة التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية على ان تقوم بلدية طرابلس بتسوية وضع المبالغ التي قررتها للسيد رعد واعتبارها بمثابة مساعدة تلقاها من صندوق البلدية. وقد التزمت البلدية بهذا القرار.
 
9- بتاريخ 21/10/2002 طلب المهندس رعد فروقات الساعات الاضافية محتسبة على اساس الراتب الجديد وذلك اعتباراً من 1/7/1996 لغاية 10/10/2000، فاقترحت البلدية عرض الموضوع على مجلس الوزراء، إلا ان وزارة الداخلية اعتبرت انه لا مجال لمعالجة الملف لسبق اتخاذ قرار مجلس الوزراء بشأنه.
 
 
 
 
 
 
 
10-بتاريخ 16/4/2003 كلف المجلس البلدي لجنة قانونية منبثقة عنه لبيان الرأي في القضية المطروحة، فأبدت رأيها بأحقية حصول السيد رعد على الفروقات المطلوبة، ثم قرر المجلس البلدي استطلاع رأي ديوان المحاسبة.
 
وخلص رئيس البلدية الى طرح السؤالين التاليين:
 
اولاً : كيف يمكن تطبيق قرار مجلس الوزراء على فروقات الساعات الاضافية المقررة وغير المدفوعة محتسبة على اساس الراتب الجديد، فهل تدخل هذه الفروقات ضمن التسوية ؟
 
ثانياً : هل تؤخذ قيمة هذه المبالغ من تنسيب بند المساعدات او من تنسيب التعويضات في موازنة البلدية لا سيما وانها مستحقة عن سنوات سابقة ؟
 
بنــاء عليــه
 
بما ان المهندس رعد – الموضوع خارج الملاك في وزارة الاشغال العامة والنقل والمعين في بلدية طرابلس – قد تقاضى تعويضات عن عمل ليلي واضافي اعتبرها التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية غير قانونية، وقررت العكس بلدية طرابلس، فحسم الخلاف مجلس الوزراء متبنياً رأي التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية وطالباً تسوية وضع التعويضات المدفوعة عبر اعتبارها مساعدة من البلدية.
 
وبما ان السؤال المطروح يتعلق بامكانية اعتبار الفروقات عن هذه الساعات الاضافية والناتجة عن تحويل سلاسل الرواتب مشمولة بالتسوية المقررة من مجلس الوزراء وممكنة الدفع.
 
وبما انه ولئن كان اساس القضية المطروحة يتعلق بتعويض وظيفي، ويتعلق بالتالي بشؤون الموظفين الذاتية المحصور امر ابداء الرأي بشأنها في مجلس الخدمة المدنية، إلا انه سبق لهذا الاخير ان ابدى رأيه، فخالفته البلدية، الامر الذي استتبع عرض الخلاف على مجلس الوزراء، وينحصر طلب الرأي الراهن في تفسير قرار مجلس الوزراء ويعتبر ديوان المحاسبة بالتالي صالحاً لابداء الرأي المطلوب.
 
وبما انه تم وضع السيد رعد خارج الملاك لالحاقه بوظيفة في بلدية طرابلس، فتطبق عليه احكام نظام الموظفين (المرسوم الاشتراعي رقم 112/59) فيما يتعلق بالوضع خارج الملاك، ويطبق عليه قانون البلديات وانظمة بلدية طرابلس فيما يتعلق بالتعيين في هذه البلدية.
 
وبما ان المادة 50 فقرة 4 من نظام الموظفين تنص على وجوب تقاضي الموظف الموضوع خارج الملاك "راتب الوظيفة الجديدة التي التحق بها او التعويض المخصص لها، كما ان المادة 74 من قانون البلديات تنيط برئيس البلدية تعيين موظفي البلدية وفقاً لأنظمة البلدية وملاكاتها.
 


 
 
 
 
وبما انه كان يقتضي وفقاً لما تقدم ان يتم تعيين المهندس رعد في الوظيفة التي الحق فيها من قبل رئيس البلدية وبالراتب والتعويضات المخصصة للوظيفة الملحق بها وليس بتعويضات سابقة تفرضها ظروف عمل خاصة لا تتوفر في الوظيفة الجديدة، كما ان العمل الاضافي في البلدية ترعاه اصول خاصة تختلف عن طريقة الاحتساب على الاساس المقطوع المعتمد في الوظيفة السابقة.
 
وبما انه رغم ما تقدم فان تعيين المهندس رعد رئيساً لمصلحة الهندسة في بلدية طرابلس بموجب القرار رقم 37/96 الصادر عن وزير الشؤون البلدية والقروية بعد موافقة مجلس الخدمة المدنية عليه نص على ان يتقاضى: "التعويضات والتقديمات المقررة له في ملاكه الاصلي من موازنة بلدية طرابلس".
 
وبما انه وبقطع النظر عن قرار مجلس الوزراء فانه يتبين من احالة رئيس البلدية الى وزارة الداخلية رقم 511/ص/1999 ان المهندس رعد قد قام فعلياً باعمال اضافية وليلية.
 
وبما انه يقتضي التعويض عن هذه الاعمال سنداً لمبدأ لا عمل دون اجر وإلا كانت البلدية مثرية على حسابه بصورة غير مشروعة.
 
وبما انه ليس ثمة ما يمنع من تقدير التعويض قياساً على ما يحدده القانون لهذه الاعمال بتاريخ حصولها وبالتالي يكون طلب السيد رعد "الفروقات" في محله القانوني.
 
وبما انه يقتضي اعطاؤه هذه الفروقات بموجب عقد صلح بينه وبين بلدية طرابلس وذلك للحؤول دون قيام نزاع بينهما في هذا الشأن.
 
وبما ان التنسيب الذي يقتضي ان تؤخذ منه هذه التعويضات هو التنسيب الخاص بالاحكام القضائية والمصالحات في حال عدم توفر الاعتماد على التنسيب الخاص بالتعويضات المختلفة وذلك عملاً بأحكام المادة 25 من قانون المحاسبة العمومية.
 
 
لهــذه الأسباب
 
يرى الديوان:
 
 
اولاً :الاجابة وفقاً لما تقدم.
 


 
 
 
ثانياً : ابلاغ هذا الرأي الى كل من بلدية طرابلس – والنيابة العامة لدى الديوان وخالف رئيس الغرفة القاضي جوزيت طبراوي راشد./.
×   ×   ×
رأيا استشاريا صدربالاكثرية في بيروت بتاريخ الثالث من شهـر آذار سنة الفين واربعة./.
 
كاتب الضبط
المستشار
رئيس غرفة
 
رئيس غرفة
رئيس غرفة
رئيس غرفة
(المخالف)
الرئيـــس
 
وسيم كاملة
ايلي معلوف
حسن نور الدين
هدى عبد الله حايك
عثمان طعمه
جوزيت طبراوي راشد
رشيد حطيط
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في        /        / 2004
      رئيـس ديـوان المحـاسبة
    
  رشيد حطيط


الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
 
 
 
اسباب مخالفة الرأي الاستشاري رقم 25 تاريخ 3/3/2004
-:-
 
 
انني وخلافاً لرأي الاكثرية ارى عدم امكانية دفع فروقات تعويضات اعمال اضافية اعتبرها مجلس الوزراء مساعدة من بلدية طرابلس وذلك للاسباب التالية:
 
-     قرار مجلس الوزراء رقم 45 تاريخ 30/1/2001 بموافقة على رأي كل من هيئة التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية يكون قد اعتبر تقاضي رئيس مصلحة الهندسة التعويضات الليلية غير قانوني كما يخلص الى توصية بلدية طرابلس باسترداد تعويض ساعات الليل المدفوعة التي تقاضاها الهندس رعد.
 
-     لم يشأ مجلس الوزراء في قراره الوصول الى طلب استرداد المبالغ المدفوعة دون وجه حق، فاعتبر هذه المبالغ بمثابة "مساعدة" تلقاها من صندوق البلدية. فيقتضي تسوية وضع هذه المبالغ، ولم يعد من الجائز ان تدفع له تعويضات اضافية مماثلة.
 
لهــذه الاسبـــاب
 
وخلافاً لرأي الاكثرية ارى عدم امكانية دفع فروقات تعويضات.
 
 
بيروت في 3 /3/2004
رئيــس الغـرفة المخـالف
 
جوزيت طبراوي راشد
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/13   ||   القرّاء : 4351



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مذكرة ادارية قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء

 عيد الجيش كل عام وانتم بخير

 قرار لديوان المحاسبة لتنظيم المناوبة خلال العطلة القضائية 2018

 نائب رئيس مجلس الأمة يستقبل الصرعاوي ورئيس ديوان المحاسبة اللبناني وتاكيد على تعزير التعاون وتبادل الخبرات مع «الديوان» اللبناني

  الرئيس حمدان والقاضي ناصر يلتقيان رئيس مجلس الامة الكويتي

 وفد ديوان المحاسبة يواصل لقائته في الكويت ويلتقي ولي العهد

 ديوان المحاسبة الكويتي يستضيف رئيس ديوان المحاسبة اللبناني

 لبنان يشارك في المؤتمر الإقليمي للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لمنطقة الجوار الأوروبي في تونس

 مذكرة إدارية بإقفال الادارات والمؤسسات والمدارس في 25 أيار

  رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية

 لبنان يشارك في اعمال البرنامج العربي التدريبي "رقابة الأداء على الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد في الاردن

 رؤساء الوفود المشاركة في اجتماع المجلس التنفيذي 56 للمنظمة العربية يلتقون الرئيس التونسي

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 37/2008

 الشاعر بزيع وقع ديوانه الشعري الجديد 'خيول التعب'

 رأي استشاري رقم 55/ 2003

 رأي استشاري رقم 117 / 2002

 رأي استشاري رقم 17/1998

 25 أيار.. عطلة وطنية

 رأي استشاري رقم 42/ 1999

 رأي استشاري رقم 12 / 2001

 رأي استشاري رقم 36/1998

 رأي استشاري رقم 143/ 2000

 رأي استشاري رقم 75 / 2001

 رأي استشاري رقم 78 / 2003

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2104

  • التصفحات : 6805471

  • التاريخ : 15/08/2018 - 11:52

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)