• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (11)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (291)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2003 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 82 / 2003 .

رأي استشاري رقم 82 / 2003

 

الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سندا للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
رقم الـــرأي : 82/2003
تاريخــــه : 23/ 7 /2003
رقم الأســاس :40/2003 استشاري
 
الموضوع :كيفية تنفيذ الاعمال الممولة بقروض من البنك الدولي.
 
المرجـع :كتـاب رئيس اتحاد بلديات المتن الشمالي والساحلي والأوسط تاريخ 26/2/2003.
×   ×   ×
الهيئــــــة
الرئيــــس :  رشيد حطيط
رئيـس غرفة : جوزيت طبراوي راشد  
رئيـس غرفة :  عثمان طعمه
رئيـس غرفة :  هدى عبد الله حايك
رئيـس غرفة : حسن نور الدين
المستشــار   :  ايلي معلوف
×   ×   ×
ان ديوان المحاسبة ( الغرفة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمداولة
 تبين ما يلي :
 
ان رئيس اتحاد بلديات المتن الشمالي والساحلي والأوسط اودع ديوان المحاسبة بتاريخ 5/3/2003 كتاب رئيس المصلحة الفنية عدد 1735/2002تاريخ 24/2/2003 طالباً الرأي الاستشاري بمضمونه.
 
وان رئيس المصلحة الفنية يعرض في كتابه ما يلي:
 
1-    ان بعض الاعمال ممولة جزئياً بقرض من البنك الدولي.
 
2-    ان تساؤلات اثيرت حول الموضوع وهي تتعلق بما يلي:
-         هل ينفذ من الاشغال بقدر قيمة القرض فقط.
-         هل يمكن للبلدية تأمين تكملة المبلغ المطلوب بالاضافة الى القرض لتنفيذ الاعمال، وضمن أية نسبة يمكن ذلك.
-         كيفية تحويل القيمة المؤمنة من قبل البلدية لتأمين الانفاق.
 
 
 
 
-   بيان مدى العلاقة الواجب توفرها بين الاشغال الممولة الاضافية التي تؤمن قيمتها البلدية وبين الاشغال الممولة من القرض، وامكانية امتداد العمل الى اعمال اخرى ترغب البلدية في تنفيذها.
 
وانه بتاريخ 2/5/2003 عُقدت في ديوان المحاسبة جلسة استيضاحية مع المختصين بموضوع طلب الرأي الاستشاري حيث طلبت معلومات معينة وعدت الادارة بايداعها الديوان.
 
وانه بتاريخ 23/5/2003 وردت المعلومات المطلوبة بموجب كتاب موقع من مهندس المنطقة ومن رئيس المصلحة الفنية لدى الاتحاد، وقد تضمن هذا الكتاب اسئلة جديدة بالاضافة الى ايضاح طلب الرأي الاساسي.
 
وانه بتاريخ 11/7/2003 جرى استيضاح الادارة مجدداً حول مسائل تضمنتها المعلومات الواردة الى الديوان.
 
بنــاء عليــه
 
بما انه يستفاد من مستندات الملف ان الدولة اللبنانية عقدت قرضاً مع البنك الدولي لتمويل المشاريع المتعلقة باعادة تأهيل البنية التحتية البلدية، وان كل بلدية تعطى حصة من القرض تعين بمرسوم يصدر عن مجلس الوزراء، واستناداً الى ذلك تمول المشاريع بنسبة 78% من قرض البنك الدولي والنسبة الباقية (22%) تؤمنها البلدية من مصادر اخرى.
 
وبما انه في ضوء ما تقدم يطرح اتحاد بلديات المتن الشمالي الاسئلة التالية:
 
1-         هل يحق للادارة تنظيم جدول مقارنة لاشغال اضافية قد تنتج من جراء التنفيذ اذا اقتضت الضرورة ذلك.
2-   هل ان نسبة التجاوز في قيمة الاشغال الاضافية يجب ان تبقى ضمن حدود 15% من قيمة الالتزام الاساسي وهي النسبة المعتمدة حالياً والمسموح بها لدى جهاز التنسيق في وزارة الداخلية والبلديات.
3-   هل يحق للبلدية وبناءً على قرار يصدر عنها طلب تنفيذ اشغال تفوق قيمتها حصة البلدية الاساسية من القرض اذا كان الاعتماد مؤمناً من صندوقها الخاص وتنظيم دفتر شروط على هذا الاساس.
4-         هل يسمح بتنظيم جدول مقارنة بالاشغال الاضافية في مواقع اخرى غير المواقع المحددة في ملف الالتزام الاساسي ... اذا كان الاعتماد مؤمناً من صندوق البلدية بشرط ان تكون المواد واردة في الالتزام الاساسي.
5-   واستطراداً هل يتوجب على الادارة الطلب الى المتعهد اصدار كفالة جديدة بقيمة الاشغال الاضافية وتأمينها قبل الموافقة على جدول المقارنة.
6-   هل ان قيمة الضريبة المضافة المتوجبة الاداء من قبل المتعهد تحتسب على اساس قيمة الاشغال قبل حسم التوقيفات العشرية ام... بعد حسم قيمة التوقيفات...".
 
 
 
 
وبما ان مجمل الاسئلة المطروحة تتمحور حول معرفة مدى امكانية تطبيق احكام القرض على الجزء الاضافي الذي يجري التعاقد عليه لاحقاً والذي يتم تمويله من البلدية فقط.
 
وبما انه يقتضي الاشارة بداية الى ان طريقة اعطاء القروض تجري على اساس مبالغ معينة، وعلى البلديات إعداد مشاريع متكاملة توازي قيمتها المبلغ المرصود في القرض بالاضافة الى تمويل البلدية.
 
وبما انه من المسلم به ان البلدية تتمتع بصلاحية عقد النفقات لتنفيذ صفقات معينة ضمن اختصاصها وفقاً لموازنتها وللأحكام المالية التي ترعاها، دون ان يحد من هذه الصلاحية استحصالها على قرض معين.
 
وبما انه ولئن كان الأمر كما تقدم الا ان البلديات واتحاداتها المرتبطة مع جهات دولية بقروض بقصد تنفيذ مشاريع معينة، قد تلتزم بتطبيق اصول مالية خاصة على تنفيذ هذه المشاريع. وذلك ناتج عن قانون القرض الذي يحدد هذه الاصول بالاضافة الى نص المادة 60 من قانون موازنة عام 1999 التي تنص على تطبيق الاحكام النظامية المعتمدة لدى الجهة المقرضة في انفاق القروض سواء اكان الانفاق من الجزء المحلي او من الجزء الاجنبي.
 
وبما انه يتأتى عن هذا الالتزام ان تكون الاعمال الاضافية المراد تنفيذها وفقاً للأحكام المختصة بالقروض، مشكلة اعمالاً متممة وضرورية للالتزام الاساسي بحيث لا يمكن فصلها وتلزيمها بعقد جديد، فإذا كانت هذه الاعمال ضمن النسبة الاساسية الملحوظة في العقد الاساسي فان تنفيذها يجري وفقاً لأحكام التلزيم الاول دون حاجة الى تلزيم جديد، اما اذا تجاوزت هذه النسبة مع بقائها ضرورية وغير متوقعة ومتممة ومتعذرة الفصل فيقتضي التعاقد عليها وفقاً للأصول المالية الخاصة بالقرض، وخارج هاتين الحالتين يقتضي العودة الى الاصول الاساسية للانفاق أي تلك المنصوص عليها في قانون المحاسبة العمومية وأصول المحاسبة لدى البلديات.
 
وبما ان تنفيذ اشغال في مواقع جديدة يجعل شروط العمل الاضافي غير متوفرة بصرف النظر عن مصادر التمويل.
 
وبما انه وبالنسبة للضريبة على القيمة المضافة فان الاسعار المقدمة من الملتزمين يجب ان تحتوي جميع عناصر الثمن والاعباء اللاحقة به بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة، ويعتبر هذا الامر متحققاً حتى ولو خلا دفتر الشروط الخاص بالصفقة او عرض الاسعار المقدم من الملتزم من أية اشارة الى شمول السعر الضريبة على القيمة المضافة,
 
وبما ان المادة 22 من قانون الضريبة على القيمة المضافة تنص على ما يلي:
 
"تستحق الضريبة بتاريخ تسليم المال او تقديم الخدمة اما اذا كان قد جرى قبض الثمن، كلياً او جزئياً، قبل تاريخ تسليم المال او تقديم الخدمة، فتستحق الضريبة بتاريخ القبض، وذلك على اساس المبلغ المقبوض...".
 
 
 
 
 
وبما انه يستفاد مما تقدم ان الضريبة تحسب على اساس المبلغ المقبوض فعلياً أي بعد حسم قيمة التوقيفات العشرية.
 
لهــذه الأسباب
 
يرى الديوان:
 
اولاً : الاجابة وفقاً لما تقدم.
 
ثانياً : ابلاغ هذا الرأي الى كل من اتحاد بلديات المتن الشمالي الساحلي والاوسط - والنيابة العامة لدى الديوان./.
×   ×   ×
رأيا استشاريا صدر في بيروت بتاريخ الثالث والعشرين من شهـر تموز سنة الفين وثلاثة./.
 
كاتب الضبط
المستشار
رئيس غرفة
رئيس غرفة
رئيس غرفة
رئيس غرفة
الرئيـــس
 
وسيم كاملة
ايلي معلوف
حسن نور الدين
هدى عبد الله حايك
عثمان طعمه
جوزيت طبراوي راشد
رشيد حطيط
 
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في        /        / 2003
      رئيـس ديـوان المحـاسبة
    
  رشيد حطيط

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/02   ||   القرّاء : 2405



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



  ديوان المحاسبة يشارك في اجتماع تنظمه الانتوساي IDI في المغرب

 وفد ديوان المحاسبة يشارك باجتماع فريق يدرس نظام المنظمة العربية بالرياض

  فنيانوس زار حمدان ونوه بدور ديوان المحاسبة في ترشيد العمل الاداري

 رئيس ديوان المحاسبة يلتقي وفداً هولندياً

 حمدان استقبل كيدانيان وبحثا في سبل التعاون بين ديوان المحاسبة ووزارةالسياحة

 رئيس ديوان المحاسبة التقى وفد مؤسسة سيجما وتأكيد على تبادل الخبرات

 وزير السياحة يزور ديوان المحاسبة ويلتقي الرئيس حمدان

 رئيس ديوان المحاسبة عرض تطوير التعاون مع سفير هولندا

 تحديد ساعات الدوام الرسمي خلال شهر رمضان

 25 أيار.. عطلة وطنية

 الرئيس الحريري ترأس اجتماع اللجنة المكلفة وضع خطة مكافحة الفساد

 اقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد العمال

  رأي استشاري رقم 43 / 2016

  رأي استشاري رقم 42 / 2016

  رأي استشاري رقم 41 / 2016

  رأي استشاري رقم 40 / 2016

  رأي استشاري رقم 39 / 2016

  رأي استشاري رقم 38 / 2016

  رأي استشاري رقم 37 / 2016

  رأي استشاري رقم 36 / 2016

  رأي استشاري رقم 35 / 2016

  رأي استشاري رقم 34 / 2016

  رأي استشاري رقم 33 / 2016

  رأي استشاري رقم 32 / 2016

  رأي استشاري رقم 31 / 2016

  رأي استشاري رقم 30 / 2016

  رأي استشاري رقم 29 / 2016

  رأي استشاري رقم 28 / 2016

  رأي استشاري رقم 27 / 2016

  رأي استشاري رقم 26 / 2016

  رأي استشاري رقم 25 / 2016

  رأي استشاري رقم 24 / 2016

  رأي استشاري رقم 23 / 2016

  رأي استشاري رقم 22 / 2016

  رأي استشاري رقم 21 / 2016

  رأي استشاري رقم 20 / 2016

  رأي استشاري رقم 19 / 2016

  رأي استشاري رقم 18 / 2016

  رأي استشاري رقم 17 / 2016

  رأي استشاري رقم 16 / 2016

  رأي استشاري رقم 15 / 2016

  رأي استشاري رقم 14 / 2016

  رأي استشاري رقم 13 / 2016

  رأي استشاري رقم 12 / 2016

  رأي استشاري رقم 11 / 2016

  رأي استشاري رقم 10 / 2016

  رأي استشاري رقم 9 / 2016

  رأي استشاري رقم 8 / 2016

  رأي استشاري رقم 7 / 2016

  رأي استشاري رقم 6 / 2016

ملفات عشوائية



 المنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة افتتحت اجتماعها ال 46 برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيروت

 رأي استشاري رقم 31 /2006

 33 قاضيا متدرجا اقسموا اليمين القانونية وكلمات دعت للعمل بجهد للوصول الى دولة القانون والعدالة والانسان

 رأي استشاري رقم 1

 رأي استشاري رقم 59

 رأي استشاري رقم 1 / 2002

 رأي استشاري رقم 42 /2006

 وفد ال " unDp " يلتقي رئيس ديوان المحاسبة

  رأي استشاري رقم 41 /2005

  رأي استشاري رقم 48 / 2015

  رأي استشاري رقم 14/2013

 رئيس ديوان المحاسبة اولم تكريما لوزير الصحة

 رأي استشاري رقم 38 /1996

 رأي استشاري رقم 27 / 2007

 رأي استشاري رقم 21

 رأي استشاري رقم 11 /2006

 رأي استشاري رقم 29

 هيئة تحديث القوانين تجتمع الخميس برئاسة نجار

 رأي استشاري رقم 120/ 2004

 رأي استشاري رقم 30/1998

  رأي استشاري رقم 61 / 2004

 رأي استشاري رقم 39

 رأي استشاري رقم 31 /1996

 رأي استشاري رقم 119 / 2001

 رأي استشاري رقم 13 /1996

 رأي استشاري رقم 35/1997

 المال" اقرت القانون المتعلق

 رأي استشاري رقم 60/2008

 رأي استشاري رقم 33/2014

 رأي استشاري رقم 24

 رأي استشاري رقم 67 / 2001

 رأي استشاري رقم 37/ 1999

 رأي استشاري رقم 12

 رأي استشاري رقم 1

 رأي استشاري رقم 14 / 2001

 المفكرة - ليوم السبت 26 شباط 2011

 ديوان المحاسبة يشارك في ملتقى تحسين الحوكمة والادارة في الجزائر

 رأي استشاري رقم 17/2008

 لجنة الادارة والعدل تجتمع غدا

 رأي استشاري رقم 88 / 2000

 ارجاء انعقاد دورة مجلس اتحاد المحاكم الدستورية العربية

 رأي استشاري رقم 6

 رأي استشاري رقم 40 / 2002

 رأي استشاري رقم 68

 رأي استشاري رقم 120 / 2001

  رأي استشاري رقم 49 /2005

 الوزير نجار ترأس اجتماعا للجنة تحديث القوانين

 رأي استشاري رقم 47 /2006

 رأي استشاري رقم 49 / 2000

 رأي استشاري رقم 55/2014

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2086

  • التصفحات : 6052245

  • التاريخ : 25/02/2018 - 05:40

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)