• الصفحة الرئيسية

عن ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لمحة تاريخية (1)
  • العلاقات (1)
  • الأنشطة (0)

كلمة الرئيس

قانون الديوان ومهامه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • قانون الديوان ومهامه (1)

نشاطات الرئيس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نشاطات الرئيس (16)

الاخبار

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشأة (7)
  • الاخبار (308)
  • كتاب شكر (7)

مكتبة الديوان

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

شكاوى ومقترحات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

صور واحداث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صور واحداث (2)

اتصل بنا

العلاقات الاقليمية والدولية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

دليل ديوان المحاسبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • دليل ديوان المحاسبة (1)

التقارير السنوية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الإجتهادات والاراء الإستشارية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التعاميم

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التقارير

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

اعلانات رسمية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعلانات (7)

المفكرة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المفكرة (13)
  • (0)

خدمات

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الإجتهادات والاراء الإستشارية .

        • القسم الفرعي : سنة 2003 .

              • الموضوع : رأي استشاري رقم 119 / 2003 .

رأي استشاري رقم 119 / 2003

 

الجمهــوريـة اللبنانيـة
رئـاسة مجلـــس الــوزراء
     ديــوان المحـاسبة
 
رأي استشاري
صادر عن ديوان المحاسبة سندا للمادة 87 من قانون تنظيمه
-:-
 
رقم الـــرأي : 119/2003
تاريخــــه : 7/ 11 /2003
رقم الأســاس :116/2003 استشاري
 
الموضوع :امكانية دفع قيمة عقدي صيانة الانارة العامة في مدينة بيروت ومداخلها والاشراف عليها بالاضافة الى عقود الدراسات العائدة لمشروع انارة الشوارع في المدن والبلدات والقرى من اموال الصندوق البلدي المستقل..
المرجـع :كتـابا امين عام مجلس الوزراء رقم 1948/م.ص تاريخ 12/9/2003 و 2122/م.ص تاريخ 4/10/2003.
×   ×   ×
الهيئــــــة
الرئيــــس :  رشيد حطيط
رئيـس غرفة : جوزيت طبراوي راشد  
رئيـس غرفة :  عثمان طعمه
رئيـس غرفة :  هدى عبد الله حايك
رئيـس غرفة : حسن نور الدين
×   ×   ×
ان ديوان المحاسبة ( الغرفة الخاصة)
بعد الاطلاع على كافة الاوراق بما فيها تقرير المقرر
ولدى التدقيق والمداولة
 تبين ما يلي :
 
انه ورد ديوان المحاسبة بتاريخ 15/9/2003 كتاب امين عام مجلس الوزراء رقم 1948/م ص تاريخ 12/9/2003 وبتاريخ 6/10/2003 ورد كتابه رقم 2122/م.ص تاريخ 4/10/2003 اللذين يودع بموجبهما قرار مجلس الوزراء رقم 5 تاريخ 11/9/2003 ومرفقاته، والمتضمن استطلاع رأي ديوان المحاسبة في عرض وزارة الداخلية والبلديات لموضوع عقود انارة عامة في بيروت ومدن وبلدات اخرى.
 
وانه يستفاد من مستندات الملف ما يلي:
 
1- ان مجلس الوزراء اتخذ القرار رقم 46 تاريخ 30/4/1997 المتضمن تكليف وزارة الموارد المائية والكهربائية الاهتمام بمشاريع الانارة العامة في كافة المناطق، وتكليف المهندس نزار ابو درويش التنسيق بهذا الخصوص مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتأمين الاعتمادات اللازمة من الصندوق البلدي المستقل.
 
 
 
 
2- بتاريخ 13/8/1997صدر قرار مجلس الوزراء رقم 23 المتضمن الموافقة على تكليف مجلس الانماء والاعمار تنفيذ جميع مشاريع الانارة العامة في مختلف المناطق باستثناء المشاريع العائدة لبلديات المدن والقرى والبلدات المنارة بواسطة شركات امتيازات كهربائية، على ان يتولى وزيرا المالية والشؤون البلدية والقروية تأمين الاعتمادات اللازمة لذلك.
 
3- استناداً الى تكليف مجلس الوزراء، عقد مجلس الانماء والاعمار الصفقات التالية:
 
أ-    مشروع صيانة الانارة العامة في بيروت وضواحيها بتاريخ 9/12/1997 بقيمة /3.929.338.000/ل.ل.
ب- الاشراف والمؤزارة الفنية على مشروع الانارة العامة في بيروت ومداخلها، بتاريخ 23/3/1998 بقيمة /157.173.520/ل.ل.
ج-  اعداد الدراسات العائدة لمشروع انارة الشوارع في محافظة الشمال: بتاريخ 17/12/1998 بقيمة /121/الف د.أ.
د-    اعداد الدراسات العائدة لمشروع انارة الشوارع في محافظة البقاع : بتاريخ 17/12/1998 بقيمة /121/الف د.أ.
هـ-       اعداد الدراسات العائدة لمشروع انارة الشوارع في محافظة جبل لبنان: بتاريخ 22/12/1998 بقيمة /165/ الف د.أ.  
و-  إعداد الدراسات العائدة لمشروع انارة الشوارع في محافظتي الجنوب والنبطية بتاريخ 21/12/1998 بقيمة /131.500/د.أ.
ز-  إعداد الدراسات العائدة لمشروع انارة الشوارع في محافظة بيروت بتاريخ 17/12/1998 بقيمة /23.500/د.أ.
 
4- انتهت المرحلة الاولى من العقود الخمسة الأخيرة اعلاه منذ اربع سنوات تقريباً وجرى دفع قيمة هذه المرحلة بموجب سندات خزينة واوقف دفع عشر المبلغ المستحق لحين اجراء الاستلام المؤقت، كما سددت مستحقات المتعهدين في العقدين الاولين آنفي الذكر بناءً على كشوفات شهرية حسب الاشغال المنفذة، واوقف 10% من قيمة الكشوفات على سبيل الضمان لحين اجراء الاستلام المؤقت.
 
5- بتاريخ 22/12/1998 طلب وزير الداخلية والشؤون البلدية والقروية من مجلس الانماء والاعمار ما يلي:
 
-   عدم توقيع أي عقد او اتفاقية او صرف فواتير او أي عمل يعود لمشاريع تجري على حساب الصندوق البلدي المستقل ومن أي نوع كانت تلك المشاريع قبل عرض الموضوع على الوزارة وأخذ موافقتها المسبقة.
-   عدم صرف او دفع أي مبلغ على حساب الصندوق البلدي المستقل حتى ولو كان ذلك ناتجاً عن عقود سابقة لحين اعادة النظر من قبل الوزارة بالموضوع كلياً.
 


 
 
واستناداً الى هذا الطلب تقدم مجلس الانماء والاعمار من وزارة الداخلية والبلديات عارضاً اتخاذ الاجراءات المناسبة بشأن الاستلام المؤقت والنهائي لمشاريع الانارة آنفة الذكر وذلك لتحرير التوقيفات العشرية وكفالات المتعهدين.
 
6- احال وزير الداخلية والبلديات كتاب مجلس الانماء والاعمار الى المحافظين لابداء الرأي، فافاد محافظ بيروت بأنه لم يكن للبلدية أي دور في هذه المشاريع...، ثم طلب الوزير الى مجلس الانماء والاعمار بيان مصدر تمويل العقود فاشار المجلس بأن المصدر المتعلق بالتوقيفات العشرية هو من رصيد المرسوم رقم 6852/2001 المتضمن "دفع مبلغ /22/مليار ليرة لبنانية من الصندوق البلدي المستقل لتسديد نفقات مشاريع تنظيف وتأهيل شبكات مياه الامطار والصرف الصحي في كافة المناطق اللبنانية" بما فيها مشاريع الانارة العامة والدراسات العائدة لها والموجودة امانة لدى وزارة المالية لصالح مجلس الانماء والاعمار.
 
اعتبر وزير الداخلية والبلديات ان المرسوم رقم 6852/2001 لم يشر الى امكانية استعمال مبلغ ال/22/مليار ليرة لتسديد قيمة اشغال عقدي صيانة الانارة في بيروت والاشراف عليها أو لتسديد قيمة عقود دراسات انارة الشوارع في المدن والبلدات والقرى.
 
وخلص الوزير الى عدم الموافقة على دفع اية مبالغ من الصندوق البلدي المستقل لتسديد قيمة تلك الاعمال، واعتبر ان مجلس الانماء والاعمار هو المسؤول عن تأمين الاعتمادات اللازمة.
 
7-  ان الديوان استوضح المعنيين بموضوع الطلب من موظفي مجلس الانماء والاعمار، وقد تم ذلك في جلستين متتاليتين.
 
بنــاء عليــه
 
بما ان مجلس الوزراء يطلب الرأي في عرض وزارة الداخلية والبلديات، للتوصل الى معرفة مصدر التمويل لدفع التوقيفات العشرية الناتجة عن مشاريع انارة عامة نفذت في مختلف المناطق اللبنانية.
 
وبما انه تقتضي الاشارة بدايةُ الى ان الاصول القانونية في الانفاق توجب تأمين الاعتماد اللازم للنفقة وحجزه قبل العقد، وبالتالي فان البحث عن مصدر التمويل يتم كخطوة اساسية مبدئية قبل العقد لتبنى عليها فيما بعد اجراءات تنفيذ النفقة من عقد وتصفية وصرف ودفع.
 
وبما ان حجز الاعتماد مسبقاً وعقد النفقة على اساسه يؤمن دفع المبلغ المستحق، وتقتطع عند الدفع التوقيفات العشرية لتودع امانة يجري تحريرها وفقاً للأصول، وبالتالي لا يبحث عند الافراج عن التوقيفات العشرية عن مصدر التمويل، وكذلك الامر ومن بابٍ اولى بالنسبة لكفالات المتعهدين المقدمة منهم والتي تعتبر كأمانة.
 


 
 
 
وبما ان اتباع اصول في الانفاق تخالف ما ذكر اعلاه يجعل القرارات المتخذة نتيجة لذلك قرارات غير مشروعة، ويؤدي الى نتائج غير منطقية.
 
وبما انه وبالعودة الى ملف الرأي الراهن، يتبين ان قرار مجلس الوزراء رقم 23/1997 قد كلف وزيري المالية والشؤون البلدية والقروية تأمين الاعتمادات اللازمة لمشاريع الانارة.
 
وبما انه وجلاءً لما تقدم استوضح الديوان المعنيين بالموضوع لدى مجلس الانماء والاعمار فتبين ما يلي:
 
اولاً – فيما خص الاستلام:
ان المشاريع قد نفذت وتم وضع اليد عليها منذ مدة تتجاوز السنة دون ورود أي اعتراض بشأنها الامر الذي ينبني عليه اعتبار الاستلام حاصلاً بصورة فعلية وينبغي ترتيب النتائج القانونية على ذلك.
 
ثانياً – فيما خص الكفالات:
المطلوب هو تحريرها وليس تأمين تمويلها كما ورد خطأ في طلب ابداء الرأي.
 
ثالثاً – فيما خص التوقيفات العشرية:
ان العقود، موضوع البحث، تمت اصلاً استناداً الى سلفة من الاموال التي كانت متوفرة لدى مجلس الانماء والاعمار إلا ان ما حصل لاحقاً هو ان ديوان المحاسبة، لدى اطلاعه على الموضوع، نظم تقريراً اعتبر فيه ان هذه العقود لا تقع في موقعها القانوني لا سيما لجهة الاعتمادات المنسوبة اليها. وتأميناً للحل صدر القانون رقم 95/99 واجاز دفع قيمة هذه الالتزامات بواسطة سندات خزينة واستناداً الى ذلك سددت قيمة 90% من المستحقات بواسطة سندات خزينة، وبطبيعة الحال بقيت الـ 10% كتوقيفات عشرية والمطلوب الآن تسديدها.
 
وبما ان الهيئة ترى ان التوقيفات الباقية ليست بالنتيجة سوى جزء من قيمة مستحقات المتعهدين موضوع البحث فتكون مشمولة باحكام القانون آنف الذكر وبالتالي فانه يمكن تسديدها استناداً له بموجب سندات خزينة في حال توفر الرصيد اللازم.
 
واستطراداً وعند انتفاء الرصيد يبقى مجلس الانماء والاعمار ملتزماً بالتسديد تنفيذاً للعقود التي اجراها مع حقه بالرجوع على البلديات المستفيدة نظراً لاثرائها على حسابه وتنظيم عقود صلح لهذه الغاية.
 
لهــذه الأسباب
 
يرى الديوان:
 
اولاً : الاجابة وفقاً لما تقدم.
 


 
 
 
ثانياً : ابلاغ هذا الرأي الىكل من رئاسة مجلس الوزراء - والنيابة العامة لدى الديوان./.
 
×   ×   ×
 
رأيا استشاريا صدر في بيروت بتاريخ السابع من شهـر تشرين الثاني سنة الفين وثلاثة./.
 
 
كاتب الضبط
رئيس غرفة
رئيس غرفة
رئيس غرفة
رئيس غرفة
الرئيـــس
 
وسيم كاملة
حسن نور الدين
هدى عبد الله حايك
عثمان طعمه
جوزيت طبراوي راشد
رشيد حطيط
 
 
يحال على المراجع المختصة
بيروت في        /        / 2003
      رئيـس ديـوان المحـاسبة
    
  رشيد حطيط
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/02   ||   القرّاء : 2768



البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 رئيس ديوان المحاسبة افتتح السنة القضائية وشدد على ضرورة تفعيل العمل الرقابي

 مذكرة باقفال الادارات العامة الخميس المقبل بمناسبة ذكرى عاشوراء

 رئيس ديوان المحاسبة التقى السفير المصري في لبنان

 مذكرة باقفال الإدارات بمناسبة رأس السنة الهجرية

 مذكرة ادارية قضت بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء

 عيد الجيش كل عام وانتم بخير

 قرار لديوان المحاسبة لتنظيم المناوبة خلال العطلة القضائية 2018

 نائب رئيس مجلس الأمة يستقبل الصرعاوي ورئيس ديوان المحاسبة اللبناني وتاكيد على تعزير التعاون وتبادل الخبرات مع «الديوان» اللبناني

  الرئيس حمدان والقاضي ناصر يلتقيان رئيس مجلس الامة الكويتي

 وفد ديوان المحاسبة يواصل لقائته في الكويت ويلتقي ولي العهد

 ديوان المحاسبة الكويتي يستضيف رئيس ديوان المحاسبة اللبناني

 لبنان يشارك في المؤتمر الإقليمي للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لمنطقة الجوار الأوروبي في تونس

ملفات عشوائية



 رأي استشاري رقم 43 / 2002

 قضاء

 رأي استشاري رقم 97 / 2002

  رأي استشاري رقم 23 / 2015

 رأي استشاري رقم 75

  ديوان المحاسبة في اعمال الدورة ال 11 للمنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الكويت

 رأي استشاري رقم 13/1994

 رأي استشاري رقم 36

 رأي استشاري رقم 21/ 1999

 رأي استشاري رقم 65

  رأي استشاري رقم 37 /2005

 رأي استشاري رقم 56/ 1999

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2108

  • التصفحات : 6947499

  • التاريخ : 23/09/2018 - 21:58

 
Developed By : King4Host.Net & Samaa For Compuetrs (Ahmad Kharroubi)